عادي

«فيتش» تصنف «إعمار العقارية» عند «BBB» مع نظرة مستقرة

20:27 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: هشام مدخنة

أكدت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تصنيف التخلف عن سداد الديون الطويل الأجل لشركة «إعمار العقارية» عند «BBB» مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت «فيتش» إن هذا التأكيد يعكس العمليات القوية ل«إعمار العقارية»، مع نمو كبير في الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عبر جميع قطاعات أعمال الشركة لعام 2023، وفي الربع الأول من عام 2024. مشيدة في الوقت ذاته بحجم الطلبات القوي لقسم «إعمار للتطوير»، الذي يستهدف إيرادات جيدة على مدى السنوات الخمس المقبلة، جنباً إلى جنب مع الأداء المتنامي لمراكز التسوق التابعة لشركة إعمار، وقسم التطوير الدولي، وكلها نقاط قوة في مؤشرات التصنيف الرئيسية.

  • ملف الأعمال

وذكر تقرير «فيتش» أن «إعمار العقارية» تدير ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية، وهي «تطوير العقارات»، التي جنت ما نسبته 54% من إجمالي الإيرادات لعام 2023؛ و«مراكز التسوق» مع 17%؛ بالإضافة إلى قطاع الضيافة الذي ولّد 17% من الدخل العام للمجموعة التي تُعد واحدة من أكبر التكتلات العقارية في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

  • مبيعات المساكن القوية

وبلغت مبيعات المساكن المحلية في شركة إعمار العقارية 37.4 مليار درهم في عام 2023، بزيادة 21% عن عام 2022. وشمل ذلك إطلاق 27 مشروعاً غطت مناطق مختلفة مخططة بشكل رئيسي داخل الإمارات العربية المتحدة. بما في ذلك إطلاق مشروعين فاخرين جديدين. كما بلغ إجمالي مبيعات العقارات قيد الإنشاء ذروته في الربع الأول من عام 2024، عند 78.3 مليار درهم، ما يوفر رؤية قوية للإيرادات المستقبلية.

وقالت فيتش إن اقتصاد الإمارات نما في عام 2023 بنسبة 3.1%، مدفوعاً بالصناعات غير النفطية كالعقارات والسياحة. مع تجاوز عدد السياح في دبي مستويات ما قبل الجائحة عند 17.1 مليون سائح. وبأن سوق العقارات في الإمارة يستفيد من انخفاض تكلفة المعيشة وسهولة عملية الحصول على التأشيرة، ما يجذب المشترين المحليين والعالميين.

وشهد سوق العقارات السكنية في دبي 118993 عملية بيع العام الماضي، بزيادة 29.6% على أساس سنوي، مع ارتفاع المبيعات على الخريطة بنسبة 31.9%، ونمو المبيعات الثانوية بنسبة 26.3%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mdcuxw5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"