عادي

منال عوض.. أول مصرية تتولى منصب وزير التنمية المحلية

17:40 مساء
قراءة دقيقتين
منال عوض ميخائيل

أدت الدكتورة منال عوض ميخائيل، اليمين الدستورية، أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لتولي منصب وزيرة التنمية المحلية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

وتولت منال عوض عدداً من المناصب القيادية خلال مشوارها، آخرها منصب محافظ دمياط الذي تولته خلال الفترة من سبتمبر 2018 وحتى يوليو الجاري.

كما شغلت منصب نائب محافظ الجيزة لشؤون المجتمع وتنمية البيئة لمدة 3 سنوات ونصف من فبراير 2015 حتى أغسطس 2018، حيث تولت عدداً من الملفات المهمة، منها الجمعيات الأهلية، وتطوير العشوائيات، وتنمية القري الأكثر احتياجاً، وشؤون المرأة، ومحو الأمية، والطفولة والأمومة.

وحصلت الدكتورة منال عوض على بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية جامعة بنها عام 1989، ثم الماجستير في العلوم الطبية البيطرية من جامعة الإسكندرية عام 1995، والدكتواره من نفس الجهة عام 1999.

وحصلت منال عوض على عدد من الجوائز العلمية، منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية عام 2007 عن خمس أبحاث علمية، وكذلك جائزة اليونيسكو لمدن التعلم في 2017 ضمن أفضل 16 مدينة على مستوى العالم.

وساهمت منال عوض خلال عملها بمحافظة الجيزة في الحصول على عضوية برنامج «مدن التعلم» التابع لهيئة اليونيسكو، وذلك عام 2016 لتصبح أول مدينة بجمهورية مصر العربية تنال العضوية.

وشاركت في تنفيذ أول مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات، «SafeCity» في محافظة الجيزة بالشراكة بين المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ثم كررت التجربة ونفذت المدينة الثانية بمحافظة دمياط.

واختيرت الدكتورة منال عوض ضمن أبرز الشخصيات النسائية الملهمة بالوطن العربي من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

ويحسب لها حصول محافظة دمياط على جائزة اليونيسكو لمدن التعلم لعام 2021 وذلك ضمن عشر مدن بدول العالم، تم اختيارهم من قبل معهد اليونيسكو للتعلم مدى الحياة، بناءً على توصية من هيئة محلفين مستقلة تضم خبراء دوليين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38snxjj3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"