عادي
46 مليون ناخب بريطاني يتوجهون إلى صناديق الاقتراع اليوم

«المحافظين» يقر بالهزيمة مسبقاً وعينه على مقاعد المعارضة

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

يتوجه نحو 46 مليون ناخب بريطاني، اليوم الخميس إلى صناديق الاقتراع لاختيار الأعضاء الجدد لمجلس العموم والحكومة. ويختار الناخبون 650 مشرعاً يمثلون أكبر عدد ممكن من الدوائر الانتخابية أو المناطق المحلية، حيث سيصبح زعيم الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المشرعين رئيساً للوزراء.

وتشير التوقعات إلى احتمال أن يخسر حزب المحافظين، بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك، أمام حزب المعارضة الرئيسي، حزب العمال، الذي ينتمي إلى يسار الوسط، بعد قضاء 14 عاماً بالسلطة في ظل خمسة رؤساء وزراء مختلفين.

وأقر حزب المحافظين البريطاني بهزيمته المتوقعة في الانتخابات أمام حزب العمال بزعامة كير ستارمر، حتى قبل أن يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع، وحذر من أن الحزب المعارض في طريقه لتحقيق فوز لم يسبق له مثيل. ومن المتوقع أن يصبح كير ستارمر زعيم حزب العمال المتقشف وغير المعروف كثيراً،رئيسا للوزراء.لأن هذا المنصب يتولاه عادة رئيس الحزب السياسي الذي يحصل على أغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية. وستارمر محام سابق، مدافع عن حقوق الإنسان شغل منصب المدعي العام قبل أن ينتخب نائباً قبل تسع سنوات. ولا يتمتع كير ستارمر بشخصية كاريزمية ولا يحظى بشعبية كبرى. أما وعوده، فبقيت محدودة، إذ حذر منذ الآن بأن حزب العمال لا يملك «عصا سحرية».

وتظهر استطلاعات الرأي، أن حزب العمال المنتمي إلى يسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير في الانتخابات التي ستجرى اليوم الخميس، بما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاماً ويسلم ستارمر مفاتيح مكتب رئيس الوزراء في 10 داوننج ستريت صباح الجمعة.

وقال الوزير ميل سترايد، المنتمي لحزب المحافظين لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): «أتقبل تماماً نتائج استطلاعات الرأي حتى الآن بمعنى أنه من المرجح أن نشهد أكبر أغلبية ساحقة لحزب العمال، أكبر أغلبية تشهدها هذه البلاد على الإطلاق». وأضاف، «وبالتالي المهم الآن هو نوع المعارضة التي ستكون لدينا، ومدى قدرة البرلمان على التدقيق في (عمل) الحكومة».

وتوقع تحليل لاستطلاعات رأي أجرته شركة سيرفيشين، أن حزب العمال سيفوز بنحو 484 من إجمالي 650 مقعداً في البرلمان، بما يزيد كثيراً على 418 مقعداً فاز بها زعيم الحزب السابق توني بلير، في فوزه الساحق عام 1997، وكانت الأعلى في تاريخ الحزب.(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56e45bpr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"