عادي

فلسطين حاضرة في افتتاح «عمّان السينمائي 5»

14:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مشاركون في أفلام فلسطينية خلال حفل الافتتاح
عمّان: «الخليج»
حضرت الأحداث الراهنة في فلسطين، ضمن افتتاح دورة مهرجان عمّان السينمائي الخامسة، مساء الأربعاء، بحضور أمراء وأميرات أردنيين وشخصيات رسمية وفنانين عرب وعالميين.
وخلت فقرات الافتتاح في مركز الحسين الثقافي وسط عمّان من السجادة الحمراء ومظاهر احتفالية موسيقية ترفيهية معتادة تضامناً مع الأوضاع الراهنة في فلسطين فيما دشّن الفيلم الوثائقي الفلسطيني «وداعاً طبريا» ونظيره الروائي القصير «لا» عروض المهرجان.
وقالت الأميرة ريم علي، رئيسة مجلس إدارة المهرجان: إن الدورة الحالية التي تستمر حتى 11 يوليو/ تموز الجاري تركز على قصص العرب خصوصاً تفاصيل إنسانية في فلسطين من خلال شعارها «احكيلي» وجلسات متخصصة في السينما ومجموعة أعمال مشاركة.
وتحدث المخرج الغزيّ رشيد مشهراوي عن تقديم 22 فيلماً فلسطينياً خلال الدورة ضمن سلسلة عنوانها: «من المسافة صفر» أغلبها تعرض للمرة الأولى وتتناول وقائع آنية كما صعد عدد من المخرجين والفنانين المشاركين فيها على المنصة الترحيبية.
وقالت ندى دوماني مديرة المهرجان: نحن أمام احتفاء بأهمية وضرورة السينما كوسيلة تعبير وليس احتفالاً في ظل الراهن والدورة تتمحور إلى حد كبير حول قصص فلسطينية.
ويُعرض 53 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً ووثائقياً من 28 دولة خلال المهرجان وتُمنح جوائز للفائزين تقررها لجان تحكيم وأخرى جماهيرية ويحل مجموعة من السينمائيين ضيوفاً بينهم المخرج الإيراني أصغر فرهادي والمخرج المصري يسري نصرالله والفنانة المصرية بشرى والفنان اللبناني جورج خباز والفنان التونسي ظافر العابدين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dznp5e2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"