عادي

ثلاثة أعمال تناقش المقاومة أدبياً في «بيت الحكمة»

18:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ثلاثة أعمال تناقش المقاومة أدبياً في «بيت الحكمة»
ثلاثة أعمال تناقش المقاومة أدبياً في «بيت الحكمة»
أسدل بيت الحكمة الستار على أحدث جولاته من مبادرة «نادي الكتاب» الفصليّة، التي استمرت خلال الفترة من شهر إبريل إلى نهاية شهر يونيو، تم خلالها تناول ثلاثة عناوين من أبرز الكتب وأكثرها تأثيراً في مجال أدب المقاومة، وهي «جداريّة» لمحمود درويش، ورواية «المتعاطف» من تأليف فاييت ثانه نغويين، وملحمة «ثلاثية غرناطة» لرضوى عاشور، وذلك بهدف تعزيز الوعي الثقافي المجتمعي.
استهل النادي جلساته بمناقشة معاني المقاومة والدفاع عن الحقوق المشروعة في ضوء ملحمة «جداريّة» ومن خلال الورشة الإبداعية، التي شاركت فيها الشاعرة ذات الأصول الفلسطينية فرح شما، تمكن الحضور من استكشاف أساليب مبتكرة لصياغة مزيج يجمع بين الشعر والموسيقى كوسيلة للتعبير الفني.
وفي الشهر الثاني من هذه الجولة، ناقش النادي رواية «المتعاطف» الفائزة بجائزة بوليتزر للرواية عام 2016، والتي جسدت صراعاً داخلياً بين الهوية الأصلية لبطل الرواية كأحد رموز المقاومة الفيتنامية وهويته بعد أن أجبرته الظروف على الانغماس في الثقافة الأمريكية. وركزت الورشة الإبداعية على تعليم المشاركين أساسيات المعالجة السينمائية، وطرق تحويل الروايات والقصص التاريخية وغيرها من الصور الأدبية إلى أعمال سينمائية.
واختتمت هذه الجولة باستعراض موضوعات المقاومة والتراث الإسلامي عبر تاريخ مدينة غرناطة الأندلسية في ضوء ملحمة «ثلاثية غرناطة»، والتي سردت فيها تاريخ الهزائم والانكسارات التي تخللت الحقبة الأندلسية وما ترتب عليها من عواقب ثقافية وحضارية.
ويعتزم بيت الحكمة إطلاق الجولة التالية من النادي في الربع الأخير من العام الجاري لتسليط الضوء على مجموعة جديدة من الأعمال الأدبية التي تثري الجانب المعرفي لأفراد المجتمع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nevphm3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"