عادي

5 معارض في برنامج الخريف لـ«الشارقة للفنون»

18:31 مساء
قراءة 3 دقائق
من عمل للفنانة بشرى خليلي بعنوان «قاصٌ شعبي»
من عمل للفنانة بشرى خليلي بعنوان «قاصٌ شعبي»
الشارقة: «الخليج»
أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن برنامج فعاليتها لخريف 2024، ويتضمن خمسة معارض فردية وجماعية تضيء على إنتاجات فنية متفردة في الفن الحديث والمعاصر، بالإضافة إلى المبادرات السنوية التي تختص بالسينما، وعروض الأداء، والنشر الفني.
ينطلق البرنامج في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل، بمعرضين فرديين في المباني الفنية في ساحة المريجة، يحمل الأول عنوان «فجر جديد» للفنانة التعبيرية التجريدية إميلي كاراكا، ويسلط الضوء على ممارستها الفنية التي تركز على استكشاف سياسات الصدام الثقافي في «أوتياروا»- نيوزيلندا، وإرث الاستعمار وتداعياته المستمرة على الشعب الماوري وثقافته، ودورها كفنانة مدافعة عن حقوق هذا الشعب في أراضيه.
تتصف ممارسة كاراكا بأنها شخصية ومتقدة وعاطفية، ويعد «فجر جديد» أول معرض عالمي لها يضم أعمالاً أنتجتها على مدى يقارب الخمسين عاماً بالإضافة إلى تكليفات جديدة، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيسة المؤسسة، وميغان تاماتي-كيونيل، إحدى قيّمات بينالي الشارقة 16، وأمل الخاجة، قيّمة مساعدة في المؤسسة.
أما المعرض الثاني فيحمل عنوان «بين الحلقات والكوكبات» للفنانة بشرى خليلي، وتستضيفه المؤسسة عقب عرضه في متحف برشلونة للفن المعاصر في العام الماضي. تُعلي خليلي من أصوات المجتمعات المهاجرة والمحرومة كاشفة عن أحداث غالباً ما تتعرض للتجاهل والنسيان، إذ يضم المعرض مختارات من أهم مشاريعها الفنية خلال العقدين الأخيرين، والتي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتوثيق قصص التحرر الجماعي. والمعرض من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، مع أمل العلي وميرا مادهو.
* طيف الخيال
وفي 28 سبتمبر/ أيلول المقبل تفتتح المؤسسة ثلاثة معارض، بداية مع معرض «طيف الخيال» للفنان ويليام كنتريدج الذي يعتبر أحد أهم الفنانين المعاصرين، وقد اشتهر برسوماته ومنحوتاته وأفلامه للرسوم المتحركة، والتي تتمحور في مجملها حول مشروعات مسرحية مختلفة ترتبط بالظروف السياسية والاجتماعية في جنوب إفريقيا والعالم، مبتكراً جماليات خاصة أصبحت جزءاً هاماً من الذاكرة البصرية لعالم الفن المعاصر.
يقام المعرض في بيت السركال، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، وطارق أبو الفتوح، قيّم أول ومدير قسم الفنون الأدائية في المؤسسة، مع القيّمين المساعدين ميّ القايدي وخالد محمد.
كما تستضيف المؤسسة معرض «البحث عن أحجية مفتوحة» في استوديوهات الحمرية، ويستكشف مجموعة من أعمال الفنان أنطونيو دياز المتنوعة التي أنتجها على مدى خمسة عقود من الستينيات إلى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، وريم صوّان، قيّمة مساعدة في المؤسسة.
ويستضيف بيت عبيد الشامسي التراثي النسخة الثانية عشرة من معرض التصوير الفوتوغرافي السنوي «الشارقة.. وجهة نظر»، تحت عنوان «لو كنتُ غيري» المستوحى من عنوان قصيدة للشاعر محمود درويش. تتناول هذه النسخة التجارب الفردية الحميمة ووطأة التاريخ والذاكرة الجماعية، في دعوة لرؤية العالم من خلال عدسات متعاطفة مع الآخرين الذين يحملون هويات وحساسيات مختلفة.
* حزمة برامج
أما برامج المؤسسة السنوية فتشمل النسخة الثالثة من «عروض الشارقة» في الفترة بين أكتوبر/ تشرين الأول 2024 ويناير/ كانون الثاني 2025، متخذةً من الساحات العامة والبيوت التراثية والمسارح في الشارقة، فضاءً لعروضها التي تتناغم فيها إبداعات الفنانين المعاصرين ونسيج المدينة المعماري.
فيما تعود النسخة السابعة من منصة الشارقة للأفلام، مهرجان المؤسسة السنوي للسينما المستقلة والأفلام التجريبية، في الفترة بين 15 و24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وتقدم مجموعة مختارة من الأفلام الحديثة التي تعرض للمرة الأولى في الإمارات.
وتختتم المؤسسة برنامج الخريف، بمعرض الكتاب الفني السنوي «نقطة لقاء» الذي يقام بين 22 و24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ويسلط الضوء على مجموعة مختارة من المطبوعات بما يشمل المنشورات الفنية وإنتاجات الناشرين المستقلين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24fuxwtp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"