عادي

تفاصيل 10 وفيات مأساوية في الملاعب المصرية

14:19 مساء
قراءة 5 دقائق
تفاصيل 10 وفيات مأساوية في الملاعب المصرية

الخليج - وكالات

سادت حالة من الحزن في الأوساط الرياضية المصرية بعد إعلان نادي مودرن سبورت، وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق ونجم منتخب مصر.

الأمر الذي أعاد للأذهان قصص إصابات وأزمات صحية قاتلة للاعبين مصريين؛ بعضها بدأ وانتهى داخل المستطيل الأخضر.

  • محمد عبدالوهاب

في الأول من سبتمبر من عام 2006، توفي مدافع منتخب مصر لكرة القدم محمد عبدالوهاب على إثر تعرضه لأزمة قلبية تعرض لها خلال تدريبه مع نادي الأهلي المصري.

وكان اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً قد سقط مغشياً عليه في أرض الملعب دون احتكاك مع أي من زملائه، وتم نقله حينها على الفور إلى المستشفى الذي أكد وفاة اللاعب بمجرد توقيع الكشف الطبي عليه.

وكان عبدالوهاب، الذي لعب في مركز المدافع الأيسر، ضمن عداد منتخب مصر للشباب الذي لعب في كأس العالم بالإمارات عام 2003، كما كان ضمن تشكيلة المنتخب الأول الذي توج بلقب كأس أمم إفريقيا التي استضافتها مصر مطلع 2006.

وتوّج عبدالوهاب الذي اشتهر بتسديداته القوية والمتقنة خاصة من الركلات الحرة، بلقب مسابقتي الدوري والكأس في مصر مع الأهلي، كما فاز بلقب دوري أبطال إفريقيا وكأس السوبر الإفريقية مع النادي نفسه.

وسبّبت الواقعة صدمة لجماهير الكرة المصرية، خاصة أن اللاعب كان صغير السن وبدأ في التألق مع ناديه الأهلي ومنتخب مصر.

  • أكرم حفيلة

وفي أكتوبر 2020، توفي مدرب فارسكور المصري أثناء مواجهة الروضة، حيث وقع على أرضية ملعب «راس البر» قبيل نهاية الشوط الأول، بعد احتفاله مع لاعبي فريقه بالهدف الثاني، ليتم نقله إلى المستشفى في سيارة شرطة، في ظل غياب سيارة الإسعاف.

وأثبت الفحص الذي خضع له المدرب الراحل أنه عانى جلطة في القلب أدت لوفاته.

  • أدهم السلحدار

وفي موقف مشابه لما حدث مع حفيلة، توفي أدهم السلحدار، نجم فريق الإسماعيلي السابق والمدير الفني لفريق المجد السكندري، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية بعد تسجيل فريقه لهدف الفوز في الثواني الأخيرة في إحدى مباريات دوري الدرجة الثانية المصري، في ديسمبر 2021.

وتدرج السلحدار في الوظائف التدريبية داخل قطاع الناشئين في نادي الإسماعيلي، وتولى قيادة الفريق الأول في عدد من المناسبات بشكل مؤقت وحقق نتائج طيبة.

وأعلن الإسماعيلي وقتها الحداد لمدة 3 أيام، وأقام سرادق عزاء بمقر النادي للاعبه السابق، وشيعت جنازته بحضور جماهيري مهيب.

  • سامي سعيد

وفي حادث مأساوي، تُوفي سامي سعيد لاعب نادي مطروح الرياضي، شمال مصر، الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة، بعدما ابتلع لسانه، في مباراة فريقه مع السلوم بـ«دوري القسم الثالث» في ديسمبر 2022.

وحينها، لم تفلح محاولات إنقاذ اللاعب في أرض الملعب، ونُقل بسيارة إسعاف بعد أن لفَظ أنفاسه الأخيرة. وصرّح رئيس نادي مطروح أن «سعيد» توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، لذا أعلن الحداد بالنادي لمدة 3 أيام.

وأعلن وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي، الذي نعى اللاعب حينها، تشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على أسباب الحادث، كما طلب التواصل مع اتحاد الكرة، للوقوف على ملابسات الواقعة، والتأكد من توافر جميع عناصر تأمين اللاعبين بالمباريات في منافسات الدوري بكل أقسامه.

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة، إن «اللاعب كان معتزلاً منذ 10 سنوات، وعاد للعب في تلك المباراة التي توفي خلالها، وأظهرت مقاطع الفيديو التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الواقعة سقوط اللاعب من دون حدوث أي احتكاك مع آخرين داخل المستطيل الأخضر».

  • محمد فاروق

وفي يونيو/ حزيران 2018، توفي اللاعب المصري محمد فاروق بنزيما، على إثر تعرضه لأزمة قلبية أودت بحياته عن عمر ناهز 32 عاماً.

وتوفي فاروق خلال مشاركته في مباراة مع أصدقائه بقرية بني مزار، بعد إصابته بأزمة قلبية، أدت إلى هبوط حاد في الدورة الدموية.

ولعب اللاعب الذي يشبه اللاعب الفرنسي كريم بنزيما لأندية الاتحاد السكندري، وحرس الحدود والمنصورة والشمس.

وشارك محمد فاروق في 69 مباراة في بطولتي الدوري المصري وكأس مصر خلال المواسم السابقة، تمكّن خلالها من تسجيل 9 أهداف وصناعة 5 آخرين.

  • فاروق شريف محمد عكاشة

في الدقيقة 18 من الشوط الثاني لمباراة البدرشين والحوامدية في إطار منافسات دوري كرة القدم للقسم الثاني، توفي فاروق شريف محمد عكاشة لاعب البدرشين بعدما ابتلع لسانه، في ديسمبر 2013.

وروی مدحت مهدي، المدرب العام لمركز شباب البدرشين، أنه حاول إنقاذ اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً بمساعدة المدير الفني، بوضع «حذاء» في فمه، لكنهم فشلوا، وفارق الحياة قبل أن تصل سيارة لنقله للمركز الإسلامي الطبي بالبدرشين.

  • سعيد الصعيدي

وسقط سعيد الصعيدي لاعب مركز شباب دقرن على الأرض في عام 2014، ليبتلع لسانه ويفارق الحياة أيضاً، قبل أن يسعفه أصدقاؤه، ليتحوّل نهائي دوري الاتحاد الإقليمي لمراكز الشباب لعزاء، في غياب سيارة إسعاف.

  • كريم أبو قورة

أيضاً سقط كريم أبو قورة لاعب منتخب الجامعة الأمريكية بالقاهرة بشكل مفاجئ خلال مباراة في بطولة إفريقيا للجامعات بكينيا، في يونيو/حزيران 2022، لتفشل محاولات إسعافه ويتوفى بعد دقائق.

وكان كريم أبو قورة البالغ من العمر 22 عاماً، يلعب في نادي هليوبوليس في القاهرة، ورافق بعثة منتخب جامعته وقدم أداء طيباً حتى نافس في آخر مباراة على الميدالية البرونزية.

وأشار اتحاد كرة السلة المصري في بيان رسمي، إلى أن اللاعب لفظ أنفاسه الأخيرة خلال الشوط الأول من مباراة الميدالية البرونزية في بطولة إفريقيا للجامعات.

وأضاف أن اللاعب تم اصطحابه إلى أقرب مستشفى في محاولة لإنقاذه، لكن هناك تم إعلان وفاة اللاعب، وذكر التقرير الطبي أن سبب الوفاة هو هبوط في الدورة الدموية.

وكان كريم أبو قورة ضمن طلاب الفرقة الثانية لعلوم الكمبيوتر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويحمل الجنسيتين المصرية والبحرينية، وسبق له اللعب لمنتخب البحرين في مراحل الناشئين والشباب.

  • إسراء حسني

وفي نوفمبر 2015، توفيت إسراء حسني لاعبة كرة القدم النسائية بنادي الصيد الرياضي أثناء مشاركتها في مباراة أمام مركز شباب الخولي، وذلك على أرضية ملعب مركز شباب الجابرية على إثر ابتلاع لسانها.

  • عبدالرحمن عاطف

وفي مارس 2021، وتحديداً في الشوط الثاني، من إحدى مباريات دوري القسم الرابع المصري، طالب المدير الفني لنادي «القنايات» اللاعب الشاب عبدالرحمن عاطف، بالقيام بعمليات الإحماء من أجل المشاركة في ما تبقى من اللقاء، الذي لم يعرف صاحب الـ23 عاماً أنه سيكون الأخير في حياته.

وشارك اللاعب في الجزء الأخير من اللقاء أمام نادي الرواد، لكنه سقط على أرض الملعب مرتين، لم يتجاوز الفارق الزمني بينهما دقيقة واحدة، وشهد السقوط الثاني ابتلاع عبدالرحمن عاطف لسانه، وهي من الإصابات الخطرة، التي تتطلب تدخلاً طبياً سريعاً من أجل إنقاذ حياة اللاعب.

ونتيجة لضعف الإمكانات، كان نادي القنايات لا يملك طبيباً ضمن جهازه الفني؛ لذا اعتمدوا على المسعف الموجود داخل سيارة الإسعاف الخاصة بتأمين اللاعبين المشاركين في اللقاء، ولم يتمكن المسعف من إنقاذ اللاعب؛ لذا توجهوا سريعاً إلى مستشفى حكومي قريب من ملعب اللقاء، وهناك لفظ عاطف أنفاسه الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3brtvrzx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"