عادي

قادة وزعماء يهنئون بزشكيان بعد انتخابه رئيساً لإيران

13:27 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان (أ ف ب)
الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان (أ ف ب)
متابعات - «الخليج»
قدم العديد من زعماء الدول التهاني للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الذي حسم الرئاسة لصالحه بعد منافسة مع المرشح المحافظ سعيد جليلي. وحصل بزشكيان على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات، فيما حصل منافسه جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتاً، حيث بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8 في المئة.
«السعودية»
ففي الرياض، ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، السبت، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، قدما التهنئة لمسعود بزشكيان على انتخابه رئيساً لإيران. ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله «أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق مؤكداً حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا وتخدم مصالحنا المشتركة».
«روسيا»
وفي موسكو، هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، مسعود بيزشكيان الذي فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، على ما أعلن الكرملين في بيان.
وقال بوتين «آمل أن تسهم ولايتكم الرئاسية في تعزيز مستقبلي لتعاون ثنائي بنّاء وشامل لصالح شعبينا الصديقَين».
«سوريا»
وفي دمشق، هنأ الرئيس السوري بشار الأسد بزشكيان وأكد الحرص على تعزيز العلاقة الاستراتيجية مع طهران. وقال الأسد في برقية تهنئة للرئيس المنتخب، نشرتها حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي «أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك لإيران قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقرارها». وأكد الأسد العمل مع بزشكيان «لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muajuvs5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"