عادي
يجب توافقه مع المهارات والسيرة الذاتية

كيف تُتقن كتابة هدفك الوظيفي وصولاً إلى النجاح؟

21:45 مساء
قراءة 4 دقائق
تحديد الأهداف المهنية

عندما تُصادف إعلاناً لوظيفة تتوافق مع مهاراتك وتطلعاتك، يصبح إعداد السيرة الذاتية الخطوة الأساسية والأولى نحو التقدم للوظيفة. لكن قبل إرسالها، يتعين عليك إعداد الجزء الأهم الذي يكشف عن هويتك المهنية لمسؤول التوظيف، وهو الهدف الوظيفي. فما هو الهدف الوظيفي بالضبط، وكيف يمكنك كتابة هدف وظيفي احترافي يناسب الوظيفة المتاحة؟

الهدف الوظيفي هو عبارة موجزة تتألف من جملتين أو ثلاث جُمَل، تحتوي على تعريف وظيفي واضح، إضافة إلى الهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلال التقدم لتلك الوظيفة.

يتم وضع هذه الفقرة في بداية السيرة الذاتية، وعادة ما تكون في أعلى الصفحة، مباشرةً تحت الاسم أو معلومات الاتصال الرئيسية وفقاً لتنسيق السيرة الذاتية. ومن خلال هذه الفقرة، يفهم مسؤول التوظيف الأسباب التي دفعتك للتقدم للوظيفة ومؤهلاتك الرئيسية، إضافة إلى القيمة التي يمكنك تقديمها للشركة.

وأهمية الهدف الوظيفي تتجلى في موقعه بالسيرة الذاتية؛ فهو أول قسم يلفت انتباه اختصاصي التوظيف. ويعتبر هذا القسم الدافع الرئيسي، الذي يحفزه على قراءة السيرة الذاتية بانتباه أو يدفعه إلى تجاهلها والبحث عن سيرة ذاتية أخرى. كما يتميز الهدف الوظيفي بالبساطة والتعريف السريع، ما يسهّل على المراجع فهمك ويجعلهم يقدّرون مؤهلاتك بسرعة، وبالتالي يجعلك مرشحاً قوياً للوظيفة.

متى تحتاج سيرتك الهدف الوظيفي؟

الطموح الوظيفي

تناسب إضافة الهدف المهني جميع الباحثين عن عمل، ولكنه يصبح أكثر ملاءمةً وضرورياً مع حالات معينة تخص خلفيتك المهنية، مثل:

1 - البحث عن عمل بدون خبرة عمل سابقة

بالطبع، يواجه حديثو التخرج تحديات معينة في العثور على فرص عمل، بسبب عدم توفر الخبرة السابقة. وهذا يجعل من الصعب بعض الشيء التأكيد على مؤهلاتهم وقدراتهم المهنية بشكل فعّال أمام أصحاب العمل. لذلك، يعد إعداد هدف وظيفي واضح أمراً بالغ الأهمية. وبواسطة هدف وظيفي محدد، يمكن للشركات فهم أهداف الخريجين ومدى تطلعهم إلى النمو والتطور في مجال عملهم. كما يُمكنهم فهم المهارات والقيم التي اكتسبوها خلال فترة تدريبهم ودراستهم.

2 - تغيير المسار الوظيفي

إن تغيير المسار الوظيفي يمثل نقطة تحول كبيرة في حياة الفرد، وقراراً صعباً يتطلب تفكيراً وتخطيطاً جيدين. لذلك، يُعتبر من الضروري ذكر السبب الرئيسي وراء هذا التغيير في الهدف الوظيفي. وعندما يقرر الشخص تغيير مجال عمله، قد يجد أن قيمة المؤهلات التي اكتسبها في الوظائف السابقة تخف أو تتراجع. ولذا، يجب عليه أن يبرز بوضوح السبب وراء اتخاذ هذا القرار، والهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال التقدم للوظيفة الجديدة.

كيف تكتب هدفاً وظيفياً؟

سلم الارتقاء الوظيفي

عندما يتعلق الأمر بوضع الهدف الوظيفي، ينبغي اتباع عدة خطوات للوصول إلى النسخة النهائية بكفاءة، مع ضرورة تنفيذ كل خطوة بعناية، لتجنب أي تأثير سلبي في الخطوات اللاحقة. تبدأ هذه الخطوات مباشرة بعد استعراض إعلان التوظيف المناسب، وتتضمن:

 أ- فهم متطلبات الوظيفة: قبل بدء كتابة الهدف الوظيفي، يجب فهم متطلبات وتفاصيل الوظيفة المعلن عنها بدقة.

ب- تحليل مسار المهني: يجب على المتقدم تحليل مساره المهني السابق والحالي، وتحديد الأهداف التي يرغب في تحقيقها بمساره المهني المستقبلي.

ج- تحديد الأهداف بناءً على الفهم الجيد للوظيفة وتحليل المسار المهني: يجب تحديد الأهداف الوظيفية الرئيسية التي يسعى المتقدم لتحقيقها.

د- صياغة الهدف الوظيفي: بعد تحديد الأهداف، يتم كتابة الهدف الوظيفي باستخدام اللغة الواضحة والموجزة، مع التركيز على كيفية تحقيق الفوائد لصاحب العمل.

ه- المراجعة والتعديل: ينبغي مراجعة الهدف الوظيفي بعناية، وإجراء التعديلات اللازمة، لضمان أنه يعكس بدقة أهداف المتقدم ويتناسب مع متطلبات الوظيفة.

و- التدقيق النهائي: يجب أخيراً إجراء التدقيق النهائي، للتأكد من خطوات الهدف الوظيفي بشكل صحيح وسلس وخالٍ من الأخطاء.

نصائح لكتابة هدف احترافي

توجد عدة نصائح يفضل مراعاتها لتحقيق هدف مهني فعال يحقق وظيفته، وتتعلق بشكل رئيسي بالكتابة والأسلوب لجعل النص سليماً ومميزاً بإبرازه عن بقية الأهداف الوظيفية المقدمة، ليستمر أثره مع المراجع بعد الانتهاء من مرحلة السير الذاتية، ومن هذه النصائح.

1 - استخدم أفعال قوية

أفعال القوة التي تعبر عن نشاطك كمرشح، تؤثر بالإيجاب في المراجع. فبدلاً من استخدام المهارات في صيغة أسماء، عبّر عنها بأفعال، تربط ذهن مختص التوظيف بها.

2 - كن مقنعاً

بالتأكيد، لا يكفي أن تكون الحقائق والآمال مجرد تعبيرات في الهدف الوظيفي، بل يجب أن تكون مدعمة بالأدلة والإنجازات التي تثبت مصداقيتها وتأثيرها. لذلك، ينبغي للهدف الوظيفي أن يكون قوياً ومقنعاً.

مثلاً، بدلاً من القول «أسعى لتحقيق نجاح مهني مستقبلي»، يمكن أن يكون الهدف الوظيفي كالتالي: «هدفي هو تحقيق نسبة نمو مبيعات تزيد على 30%، خلال السنة الأولى من عملي، وتحسين معدل الرضا للعملاء بنسبة 20% عن آخر سنتين».

3 - اجعل الهدف منسجماً مع سيرتك

تحقيق انسجام الهدف الوظيفي مع السيرة الذاتية، يعد خطوة حاسمة في عملية التقديم للوظائف. ويجب أن يتوافق الهدف الوظيفي مع بقية المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية.

4 - اجعل القيمة المضافة استراتيجية للشركة

بعد دراسة إعلان التوظيف وفهم أهم القيم التي تسعى الشركة إلى تعزيزها وتطويرها، وفهم حجم الأعمال والأهداف المستقبلية للشركة.

خطوات كتابة الهدف

  1. افهم متطلبات الوظيفة
  2. حلّل المسار المهني
  3. حدد أهدافاً واضحة
  4. صغ الهدف الوظيفي
  5. راجع وعدّل الهدف
  6. أجرِ تدقيقاً نهائياً

لا تنسَ هذه النصائح

  1. استخدم أفعالاً قوية
  2. كن مقنعاً بطرحك
  3. ليكن هدفك منسجماً
  4. أعطِ قيمة مضافة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y94emwnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"