عادي

نتنياهو: أيّ اتفاق يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال لتحقيق أهداف الحرب

21:18 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال، حتى تحقق أهداف الحرب.

يأتي ذلك وسط تجدد جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة، وقطر، ومصر، لحثّ إسرائيل وحركة حماس على خوض محادثات لوقف الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، ومعتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

وأضاف نتنياهو «إن الاتفاق يجب أن يمنع تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود، ويجب ألا يسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة».

وأوضح نتنياهو في بيان، أن إسرائيل ستعمل على إعادة أكبر عدد من الرهائن الأحياء.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد، عند قيادي في حماس قوله «إن الحركة وافقت على أن تنطلق المفاوضات حول الرهائن من دون وقف إطلاق نار دائم».

وذكّر المسؤول طالباً عدم الكشف عن هويته، بأن «حماس كانت في السابق تشترط أن توافق إسرائيل على وقف كامل لإطلاق النار بشكل دائم»، لتخوض مفاوضات حول الرهائن.

وأضاف «هذه الخطوة تم تجاوزها حيث إن الوسطاء تعهدوا بأنه طالما مفاوضات الأسرى مستمرة، يستمر وقف إطلاق النار».

وتابع «حماس تراجعت عن شرطها الخاص بالوقف الدائم لإطلاق النار، حيث وافقت أن تنطلق المفاوضات من دون وقف النار» الدائم.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن عرض في 31 مايو/ أيار، خطة قال إنها مقترحة من إسرائيل، تنص على وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في مرحلة أولى، والإفراج عن رهائن في مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين.

وغادر رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنيع الدوحة، الجمعة، بعد محادثات مع الوسطاء القطريّين تناولت خطة لوقف النار، والإفراج عن الرهائن.

وقال متحدث باسم مكتب نتنياهو إن إسرائيل ستعاود «الأسبوع المقبل» إرسال موفديها إلى الدوحة لإحياء المفاوضات حول وقف للنار في القطاع، لافتاً إلى وجود «تباعد بين الجانبين».

ويصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، الأربعاء، إلى الدوحة، على ما قال مصدر مطلع على المفاوضات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44yhx4rv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"