عادي

تحقيق يكشف المستور.. إسرائيل أمرت بتفعيل بروتوكول هانيبال في 7 أكتوبر

18:05 مساء
قراءة 3 دقائق
حقائق جديدة تتكشف.. إسرائيل أمرت بتفعيل بروتوكول هانيبال في 7 أكتوبر

لا تزال تفاعلات السابع من أكتوبر الماضي على إسرائيل على أشدها، إذ تتكشف باستمرار ما حدث في هذا اليوم الذي واجهت فيه إسرائيل هجوماً كبيراً من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

آخر فصول تلك التحقيقات، ما كشفته صحيفة إسرائيلية، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي أصدر أمراً بتفعيل «بروتوكول هانيبال» في السابع من أكتوبر 2023، بعد ساعات قليلة على الهجوم الذي شنته حركة حماس والفصائل على مستوطنات غلاف غزة.

وحسب صحيفة «هآريتس»، وفي مقال بعنوان «لا عودة للمركبات إلى القطاع»، طبق الجيش الإسرائيلي «بروتوكول هانيبال» على الجنود والمدنيين في 7 أكتوبر الماضي، وأضافت الصحيفة أن أمر الضربة الجوية الأولى صدر عند معبر «إيرز»، وفي وقت لاحق، هاجم الجيش الإسرائيلي أيضاً معسكر «ريعيم»، وبؤرة «ناحال عوز» الاستيطانية، ومنطقة الجدار التي اختبأ فيها الإسرائيليون.

وأكدت الصحيفة، أن المعلومات التي وصلت إليها تكشف عن «سلوك فرقة غزة في الساعات الأولى من الحرب».

وبينت الوثائق التي وصلت «هآرتس»، إضافة إلى شهادات ضباط كبار وجنود في الجيش الإسرائيلي تكشف سلسلة من الأوامر والإجراءات التي اتبعتها فرقة غزة وفي قيادة المنطقة الجنوبية وفي هيئة الأركان حتى ساعات ما بعد الظهر في 7 أكتوبر.

وأشارت إلى أنه في تلك اللحظات «كان كل شيء فوضوياً»، وكانت التقارير تتدفق لكن «لم يكن المعنى واضحاً دائماً»، وإذا كان كذلك، فقد تم تفسيره على أنه «مرعب». ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في الجيش تأكيده أنه في ذلك اليوم تم تفعيل «بروتوكول هانيبال»، مشيراً إلى أن هذا لم يتم على يد قائد فرقة غزة، لكن المصدر تساءل «من الذي أعطى هذا الأمر؟ ربما سينجح الباحثون في الحرب في توضيحه».

وأكدت «هآريتس»: «لم تواكب شبكات الاتصالات تدفق التقارير، ولا الجنود الذين أبلغوا الرسائل أو استمعوا إليها ونقلوها. لكن ما قيل في الساعة 11:22 يوم 7 أكتوبر، على شبكة الاتصالات التابعة لفرقة غزة، فهمه الجميع. وجاء في التعليمات:»لا يجوز لأي مركبة العودة إلى قطاع غزة.

وقالت:«في هذه المرحلة، كان الجيش الإسرائيلي لا يزال لا يعرف حجم عمليات الاختطاف في غلاف غزة، لكنه كان يعلم أن هناك الكثير منها، لذلك كان من الواضح تماماً ما تعنيه الكلمات التي قيلت، وما هو المصير الذي قد يترتب عليه إصابة بعض المختطفين».

وأشار مصدر أمني مطلع إلى ما يحدث في فرقة غزة، «في الصباح لم يكن لدى أي أحد فكرة عما يحدث في الخارج»، وكان قائد فرقة غزة، العميد آفي روزنفيلد في غرفة العمليات ولم يخرج، رغم أنه «في ذلك الوقت كانت تجري في الخارج حرب عالمية.. بشكل عام كان الجميع في صدمة بسبب عدد المقتحمين، حتى في أسوأ الأحلام لم تكن لدينا خطة لهجوم كهذا. لم يكن لدى أحد فكرة عن عدد المخطوفين وأين توجد القوات. سادت هستيريا كبيرة المكان، وبدأوا باتخاذ القرارات بدون معلومات مؤكدة».

ولم يتعلق تطبيق بروتوكول هانيبال على معبر«إيرز» فحسب، بل إن المعلومات التي وصلت«هآرتس»، والتي تم تأكيدها من قبل الجيش، تشير إلى أنه في ذلك الصباح تم الإعلان عن تطبيق البروتوكول في موقعين آخرين تم اقتحامهما من قبل عناصر حماس، هما موقع «ريعيم»، الذي كان يوجد فيه قائد الفرقة، وموقع«ناحل عوز»الذي كانت توجد فيه المجندات المراقبات.

وأشارت الصحيفة إلى أن تطبيق «بروتوكول هانيبال»، الخاص بمنع اختطاف حركة حماس المزيد من الأسرى الإسرائيليين العسكريين والمدنيين» زاد من عدد قتلى الجيش الإسرائيلي، آنذاك.

وبروتوكول هانيبال وهو إجراء يستخدمه الجيش الإسرائيلي لمنع خطف جنوده من قِبل فصائل المقاومة الفلسطينية أو أي طرف آخر، وصيغته المعروفة هي أن «عملية الخطف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها». وتم استخدام البروتوكول عدة مرات منذ عام 2008، ما نتج عنه في عدة مناسبات مقتل أفراد الفصائل والجنود الأسرى.

يبدو أن هناك نسختين مختلفتين من بروتوكول هانيبال، واحدة مكتوبة شديدة السرية، مخصصة للمستوى الأعلى من الجيش الإسرائيلي من القادة، والأخرى شفهية لقادة الفرق والمستويات الأدنى. وفي الإصدارات الأحدث، كثيراً ما تُؤخذ عبارة «بكل الوسائل» حرفياً، كما هو الحال في عبارة «من الأفضل أن يُقتل جندي في الجيش الإسرائيلي بدلاً من أن يُختطف».

في 2018، انتقدت هيئة رقابة حكومية إسرائيلية بروتوكول هانيبال العسكري، وقال مجلس مدققي الحسابات الحكومية: إن البروتوكول يفتقر إلى الوضوح بشأن «قيمة حياة الجندي المخطوف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s2xpcw2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"