عادي
9 خطوات لتقديم الشكوى ضد المؤسسات المالية

كيف يأخذ المستهلكون حقهم من البنوك غير المنصفة؟

18:24 مساء
قراءة دقيقتين

 

دبي: حازم حلمي

أبلغت العديد من البنوك في دولة الإمارات، عبر رسائل توعوية، عملاءها بحقهم في تقديم الشكاوى إلى وحدة «سندك»، في حال عدم حصولهم على حل مرضٍ لمشاكلهم، من خلال الإجراءات المتبعة في البنوك.

وأشارت الرسائل إلى أن الإجراءات المتبعة لحل الشكاوى في البنوك تتميز بالإنصاف والفعالية، ولكن في حال عدم التوصل إلى حل كامل، يمكن للعملاء إحالة شكاواهم إلى وحدة «سندك»، عبر الموقع الإلكتروني (sanadak.gov.ae).

وبحسب وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية «سندك»، يتوجب على المستهلك قبل تقديم الشكوى ضد المؤسسات المالية المرخصة، استيفاء معايير الأهلية، وتقديم كل المعلومات والوثائق المطلوبة، لتقبل الشكاوى أو ترفض؛ استناداً إلى المعايير والمعلومات والوثائق المطلوبة، وسيتم إعلام المستهلك بالقرار كتابياً.

 

معايير الأهلية

قد تقبل «سندك» الشكاوى المتعلقة بسلوك مؤسسة مالية، وتشمل:

1- تقديم خدمة، أو منتج، أو عرض لتوفير خدمة، أو منتج من قبل المؤسّسة المالية المرخّصة، أو شركة التأمين.

2- فشل المؤسّسة المالية أو شركة التأمين المرخّصة، في تقديم خدمة، أو منتج معين طلبه المتقدّم بالشكوى، لأسباب تمييزية تعتمد على الوضع العائلي، أو الاقتصادي الاجتماعي، أو الجنس، أو على كونه عضواً في مجموعة أقليّة.

3- خسارة مالية مزعومة، أو ضرر للمتقدّم بالشكوى، من خلال أي سلوك مضلّل، أو خادع، أو احتيالي، أو غير عادل من قبل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين أو بالنيابة عنهما.

وأوضحت البنوك أن هذه الخطوة، تأتي لتعزيز الثقة بينها وبين عملائها، ولضمان حصول المستهلكين على أفضل مستوى من الخدمة والإنصاف في معالجة شكاواهم.

1

تقديم الشكوى

يجب على المستهلك عند تقديم شكوى ضد أي مؤسسة مالية مرخصة في الدولة، اتّباع الخطوات التالية، عبر موقع سندك، والتي تتسم بالسهولة، وتقديمها خلال دقائق قليلة، عبر الدخول إلى موقع سندك، واختيار تقديم شكوى ضد مؤسسة مالية في أعلى الصفحة من الجهة اليمين، والإجابة عن 5 أسئلة تتعلق بمعايير الأهلية، بعد الإجابة عن الأسئلة، سيتم نقلك إلى تسجيل الدخول عبر الهوية الرقمية، وتعبئة الملف الشخصي لتقديم الشكوى، والتوقيع على تعهد بصحة البيانات التي كتبتها، والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالشكوى، وتفاصيل الشكوى وإرفاق بعض الملفات والأوراق، وفي المرحلة الأخيرة إرسال الشكوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/377s65dd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"