عادي

ألمانيا تبيع «البيتكوين» وتربك سوق العملات المشفرة

16:30 مساء
قراءة دقيقتين
ألمانيا تبيع «البيتكوين» وتربك سوق العملات المشفرة

متابعة: هشام مدخنة

منذ أسابيع، وحتى اليوم، تبيع الحكومة الألمانية مئات الملايين من الدولارات من البيتكوين، ما عُد عاملاً رئيسياً وراء عمليات التخارج المكثفة من أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة، والتي أثارت حفيظة المستثمرين.

في الشهر الماضي، باعت الحكومة الألمانية 900 بيتكوين من محفظة يديرها مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في البلاد، والمعروف باسم BKA، بقيمة 52 مليون دولار، كانت قد صادرتها من موقع لقرصنة الأفلام.

وقبل أيام أيضاً، باعت الحكومة الألمانية 3000 بيتكوين إضافية بقيمة 172 مليون دولار تقريباً. تبع ذلك عملية بيع إضافية الإثنين الماضي قوامها 2739 بيتكوين أو 155 مليون دولار من العملة المشفرة. وأرسلت الحكومة احتياطياتها من العملات المشفرة إلى بورصات مثل «كوين بيس» و«بيتستامب» و«كراكن».

  • رد فعل السعر

بالتزامن مع هذه المبيعات، شهد سعر البيتكوين انخفاضاً كبيراً، هبطت خلاله العملة المشفرة إلى ما دون 55 ألف دولار الجمعة، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2024، قبل أن ترتد متجاوزة 57 ألفاً. كما فقد سوق العملات المشفرة بالكامل أكثر من 170 مليار دولار من قيمته السوقية المجمعة في 24 ساعة، وفقاً لبيانات «كوين جيكو».

ولم تكن مبيعات الحكومة الألمانية للبيتكوين هي الشاغل الوحيد لمستثمري العملات المشفرة. فقد خضع القطاع بأجمعه أيضاً لضغط نتيجة سداد مليارات الدولارات من العملة الرقمية إلى الدائنين، جرّاء انهيار بورصة البيتكوين «Mt. Gox»، التي أفلست عام 2014.

  • جمع البيتكوين

في يناير/كانون الثاني 2024، أعلنت الشرطة الألمانية في ولاية ساكسونيا مصادرة نحو 50 ألف بيتكوين، بقيمة تناهز ال 2.2 مليار دولار في ذلك الوقت. في عملية وُصفت بأنها أوسع مصادرة لعملات بيتكوين من قبل سلطات إنفاذ القانون في جمهورية ألمانيا الاتحادية حتى الآن.

وتم الاستيلاء على الأموال من مشغلي «Movie2k.to»، وهو موقع قرصنة أفلام كان نشطاً في عام 2013، ونقلها إلى محفظة تشفير مملوكة لمكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في البلاد.

وبحسب شركة Arkham Intelligence، التي تتعقب تحركات محفظة بيتكوين التابعة للحكومة الألمانية، بدأت الرموز في التحرك منذ عام 2013 عندما تمت مصادرتها في الأصل.

اليوم، تحتفظ الشرطة الجنائية الفيدرالية الألمانية بحوالي 32488 بيتكوين، ووفق الأسعار الحالية، تبلغ قيمتها نحو 1.9 مليار دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxkydcn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"