عادي

نقابة «سامسونغ إلكترونيكس» تعلن إضراباً عاماً لأجل غير مسمى

15:06 مساء
قراءة دقيقتين
أعضاء الاتحاد الوطني ل «سامسونج للإلكترونيات» أمام حرم الشركة في يونغين (أ ف ب)

أعلنت نقابة تمثل عشرات آلاف الموظفين في شركة «سامسونغ إلكترونيكس» الكورية الجنوبية، الأربعاء، أنها ستمدّد «لأجل غير مسمى» إضراباً كان مقرراً لثلاثة أيام بهدف حمل الإدارة على التفاوض.

وتعد «سامسونغ إلكترونيكس» واحدة من كبرى الشركات المصنّعة للهواتف الذكية في العالم، وواحدة من الشركات القليلة المنتجة لشرائح الذاكرة ذات القيمة المضافة العالية في الذكاء الاصطناعي.

وقال الاتحاد الوطني ل «سامسونغ إلكترونيكس» في بيان: «نعلن إضراباً عاماً ثانياً لأجل غير مسمى اعتباراً من 10 يوليو، بعدما علمنا أن الإدارة ليست لديها رغبة في التفاوض بعد الإضراب العام الأول».

والاثنين، توقّف أكثر من خمسة آلاف موظف عن العمل في ما كان مقرراً أن يكون إضراباً لمدة ثلاثة أيام، بعد فشل مفاوضات بشأن الأجور والمخصصات الاجتماعية.

ويضم الاتحاد الوطني ل «سامسونغ إلكترونيكس» أكثر من 30 ألف عضو، أي أكثر من خُمس إجمالي القوى العاملة في الشركة.

والأربعاء، أكّدت شركة سامسونغ لوكالة فرانس برس أن الإضراب لن يؤثر في الإنتاج. وقال ناطق باسمها «ستضمن سامسونغ إلكترونيكس عدم حدوث أي تعطيل في خطوط الإنتاج. ما زالت الشركة منخرطة في مفاوضات بحسن نية مع النقابة».

  • سترضخ في النهاية

لكن النقابة أكدت أن هناك «تعطيلاً واضحاً في الإنتاج» مشيرة إلى أنه كلما طال أمد الإضراب «ازدادت معاناة الإدارة».

وتابع: «سترضخ الإدارة في النهاية وتجلس إلى طاولة المفاوضات. نحن واثقون بأننا سننتصر».

وقالت أفريل وو المحلّلة لدى مجموعة «تريندفورس» للبحوث ومقرها في تايبيه لوكالة فرانس برس: «إن مصانع «سامسونغ» لأشباه الموصلات مؤتمتة إلى حد كبير، والطلب على اليد العاملة منخفض، ومن المرجح ألا يكون هناك تأثير كبير للإضراب».

وقالت النقابة في بيانها: «إصراركم ضروري لتحقيق أهدافنا وانتصارنا. لنوحّد جهودنا من أجل حماية حقوقنا ومن أجل مستقبل أفضل»، داعية الموظفين للانضمام إلى الحركة، لا سيما «أولئك الذين ما زالوا مترددين».

من جهتها، أشارت الإدارة إلى أنها ستصدر تعليقاتها في وقت لاحق.

وتتفاوض النقابة مع إدارة الشركة منذ كانون الثاني/يناير الماضي، لكنّهما لم تتمكّنا من التوصل إلى اتفاق.

ورفض الموظفون عرضاً بزيادة الرواتب بنسبة 5,1 % فيما تطالب النقابة أيضاً بتحسين الإجازات السنوية وبالشفافية في ما يتعلق بالمكافآت المستندة إلى الأداء.

  • تأثير الإضراب

وقال نيل شاه، نائب رئيس شركة «كاونتربوينت ريسيرتش» للبحوث لوكالة فرانس برس: «إن تأثير الإضراب يعتمد على عوامل مختلفة، مثل مدة الإضراب وأيام الإنتاج الضائعة واستراتيجية تعويض الخسائر».

وأضاف أنه من المهم أيضاً معرفة «كيف استعدت إدارة سامسونغ التي كانت تعلم بأن ذلك قد يحصل وإذا ما كانت وضعت حلولاً مسبقة لحل هذه المشكلة بسرعة».

و«سامسونغ إلكترونيكس» هي الشركة الفرعية الرئيسية لمجموعة سامسونغ التي تهيمن على رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وهي أعلنت الأسبوع الماضي أنها تتوقع زيادة في أرباحها التشغيلية بمقدار 15 مرة في الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي بفضل ارتفاع أسعار الرقائق وزيادة الطلب على منتجاتها المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.

وأصبحت أشباه الموصلات في قلب الاقتصاد العالمي، وهي تستخدم في كل شيء بدءاً من الأجهزة المنزلية والهواتف المحمولة وصولاً إلى السيارات والأسلحة.

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3us3x42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"