عادي
بصورة تتفق مع الأساليب والمعايير والمنهجيات المعتمدة

«إحصاء أبوظبي» يطلق الدورة السادسة من «مؤشر النضج الإحصائي»

19:35 مساء
قراءة دقيقتين

أطلق مركز الإحصاء في أبوظبي، الدورة السادسة من مشروع «مؤشر النضج الإحصائي» لإمارة أبوظبي لعام 2024 الذي يقيس جاهزية الجهات الحكومية لإعداد الإحصاءات الرسمية وإصدارها بصورة تتفق مع الأساليب والمعايير والمنهجيات المعتمدة من المركز.

ويُعد المؤشر، أداة مهمة لضمان جودة البيانات ودقة الإحصاءات الرسمية التي تنتجها الجهات الحكومية، ضمن منظومة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي.

وخلال فعالية الإطلاق، كرّم المركز عدداً من الجهات الحكومية تثميناً لجهودها وتعاونها خلال الدورة الخامسة من المشروع عام 2023، ضمن فئتي «النضج» و«التقدم الملحوظ».

وضمت فئة «النضج» عشر جهات حكومية، هي: هيئة البيئة، والإدارة العامة للجمارك، ودائرة التعليم والمعرفة، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ودائرة الثقافة والسياحة، وشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، وصندوق أبوظبي للتقاعد، ودائرة البلديات والنقل.

وفي فئة «التقدم الملحوظ»، كرّم المركز ممثلي دائرة تنمية المجتمع، وهيئة أبوظبي للإسكان، ومؤسسة التنمية الأسرية، وهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، لجهود هذه الجهات وتحقيقها تقدماً ملحوظاً في مسيرة النضج الإحصائي التي يشرف عليها المركز.

وقال عبدالله القمزي، المدير العام للمركز بالإنابة: تعكس الدورة السادسة من المؤشر الالتزام الراسخ بتمكين حكومة المستقبل في أبوظبي، بالاستناد إلى بيانات إحصائية دقيقة وموثوقة تعزز فعالية القرارات والسياسات ومن ثم الارتقاء بجودة الحياة في الإمارة. والمؤشر يوفر فرصة للجهات الحكومية المشاركة في تقييم أدائها في إنتاج مؤشراتها الإحصائية، ضمن المنظومة اللامركزية لإدارة العمل الإحصائي في الإمارة.

وأضاف أن التعاون البنّاء مع الجهات والشركات الحكومية المحلية والاتحادية، ضروري لتطوير المنهجيات وآليات العمل الإحصائي في الإمارة، حيث كان لهذا التعاون أثر واضح في كثير من المشاريع الاستراتيجية، ومنها تعداد أبوظبي 2023، وهو أول تعداد قائم بالكامل على السجلات الإدارية يتميز بتوفيره الجهد والوقت، ما يسمحُ بتنفيذه مستقبلا خلال أوقات أقصر من المدة التقليدية التي تراوح بين خمس سنوات وعشر.

وخلال فعالية الإطلاق، عقد المركز ورشة بحضور عدد من ممثلي الجهات المشاركة في المشروع، عرضت خلالها معايير ومنهجية التقييم المعتمدة لإنتاج الجهات للمؤشرات الإحصائية، والجدول الزمني الذي يوضح مراحل تنفيذ الدورة السادسة.

ويقيس المؤشر مستويات نضج الجهات الحكومية، اعتماداً على محورين رئيسين، هما: قياس مدى امتثال الجهات الحكومية للتشريعات والقوانين الأساسية المنظمة لإدارة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي، وقياس التزام الجهات بمعايير جودة البيانات والعمليات والمخرجات المعتمدة، وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية.

تساعد نتائج المؤشر الجهات الحكومية على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير، بما يضمن أعلى مستويات الجودة والدقة للإحصاءات الرسمية في أبوظبي. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43cukec7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"