عادي

الصين تتّهم الناتو بالتحريض على المواجهة لعلاقتها بروسيا

10:24 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بايدن يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لقمة الناتو بواشنطن (أ ب)
بايدن يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لقمة الناتو بواشنطن (أ ب)
بكين-أ ف ب
طالبت بكين الخميس حلف شمال الأطلسي بالتوقّف عن «التحريض على المواجهة»، وذلك ردّاً على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف «قلقهم العميق» حيال العلاقات الصينية-الروسية الوثيقة واتّهامهم الصينيين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في غزوها لأوكرانيا.
وقالت البعثة الصينية لدى الاتّحاد الأوروبي في بيان «يجب على حلف شمال الأطلسي أن يتوقف عن تضخيم ما يسمّى تهديداً صينياً، وأن يتوقّف عن التحريض على المواجهة والتنافس، وأن يساهم بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم».
وإذ أعربت الصين في بيانها عن «استيائها الشديد»، ندّدت بالبيان الصادر عن قادة الحلف و«المشبع بعقلية جديرة بالحرب الباردة وبخطاب عدائي» و«المليء بافتراءات».
ولطالما دعت الصين إلى إجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وتعهدت بعدم تزويد موسكو بأسلحة، وأكدت تمسكها باحترام وحدة أراضي كل البلدان - بما في ذلك أوكرانيا.
لكنّ بكين لم تدن قط الغزو الروسي لأوكرانيا. وفي بيانها شدّدت البعثة الصينية على «أننا لم نقدم أبداً أسلحة فتاكة لأي من طرفي النزاع ونحن نمارس رقابة صارمة على صادرات المنتجات ذات الاستخدام المزدوج، بما في ذلك الطائرات المدنية المسيّرة».
وأضاف البيان «الأزمة الأوكرانية مستمرة منذ فترة طويلة. من يصبّ الزيت على النار؟ من يؤجّج النيران؟ من يحاول الاستفادة منها؟ الجواب واضح للجميع»، ولم تسمّ بكين الجهة التي تتهمها، لكنّها تقصد على الأرجح الغرب وبخاصة الولايات المتحدة التي تزود أوكرانيا بالأسلحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/usjdd5b2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"