عادي

«أبوظبي للغة العربية» يُعلن الفائزين في برنامج المنح البحثية

15:44 مساء
قراءة دقيقتين
«أبوظبي للغة العربية» يُعلن الفائزين في برنامج المنح البحثية
أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، نتائج الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثية، والذي يهدف من خلاله إلى تحفيز الباحثين في مجال اللغة العربية، وتقديم الدعم لمشاريع بحثية نوعية تُعزز مكانة اللغة العربية، إذ استقبل البرنامج لدورة العام الجاري 270 مشاركة من 31 دولة، وجاءت أعلى نسبة مشاركة من مصر، تلتها المغرب، ثم سوريا، ثم الأردن.
وتضمنت قائمة الأعمال الفائزة 8 أعمال سيُقدم المركز لأصحابها الدعم المالي لإنجازها وتقديمها بالشكل الأمثل، وذلك في مختلف فروع اللغة العربية، حيث اختيرت بحوث «خطاب الأراجيز التعليمية وترسيخ علوم الفهم.. بحث في الوظيفة التداولية للإيقاع» لمهدي لعرج من المغرب، و«المقدّس في الشّعر الجاهلي.. دراسة موضوعاتية» لعبدالله البرادي من السعودية، و «مدونة المرض في الأدب العربي.. مقاربة ثقافية» لفاطمة يوسف القرعان من الأردن، و«جماليات الصورة في شعر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. دراسة تحليلية جمالية» لعائشة علي الغيص من الإمارات.
وفي مجال تحقيق المخطوطات اختير بحثا «شرح ديوان الحماسة، لأبي تمّام، وشرح أبي الفتوح الجرجاني» لأحمد محمد عطية عبدالهادي من مصر، و«نصف العمى.. دراسة في السرديات الأدب شعبية وتحقيق لنسخة مجهولة من ألف ليلة وليلة» لفرج الفخراني من مصر.
أما في مجال المعجم العربي فقد اختير بحثا «معجم الطعام والمؤاكلة» لتيسير خلف من سوريا، و«المشترك المعجمي بين العربية ولغات جنوب بلاد الشام قبل الإسلام» لعمر عبدالقادر الغول من الأردن.
ويُقدم البرنامج منحاً في 6 مجالات تتضمن، المعجم العربي، المناهج الدراسية، الأدب والنقد، اللسانيات التطبيقية والحاسوبية، تعليم العربية للناطقين بغيرها، وتحقيق المخطوطات، بإجمالي 600 ألف درهم إماراتي سنوياً.
وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز: «نلتزم بالنهوض باللغة العربية والترويج لها كلغة للثقافة والإبداع، والبحوث والنشر. والمعرفة على الساحة العالمية، ومن هذا المنطلق، يسعى المركز إلى تقديم كافة سبل الدعم للباحثين والخبراء العاملين في دراسة المجالات المتعلقة باللغة العربية، ويعد برنامج المنح الذي يكمل الآن دورته الرابعة منصة مثالية مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الباحثين.
وأضاف: «لقد حقق البرنامج نمواً ملحوظاً منذ إطلاقه، ويسعدنا أن نتلقى عدداً أكبر من الأعمال التي تأتي من مختلف دول العالم وتتوسع كل عام، وتعكس قائمة الفائزين لهذا العام مجموعة مهمة من الأبحاث عالية الجودة التي يتم إجراؤها في المجالات المتعلقة باللغة العربية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kssd637

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"