عادي
أكد الحاجة الملحة للتمويل المناخي

«إيفاد»: تقدم وابتكار مطّردان في التنمية الريفية وسط عالم مليء بالتحديات

22:08 مساء
قراءة 3 دقائق

روما: «الخليج»

قال ألفرو لاريو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة، خلال إطلاق «التقرير السنوي لعام 2023: الاستثمار في المجتمعات المحلية الريفية من أجل مستقبل مستدام» الذي جرى السبت: «يعاني السكان الريفيون عواقب الأزمات العالمية المتفاقمة اليوم أكثر من أي مجموعة أخرى».

تؤثر أزمة المناخ والتنوع البيولوجي، وتزايد النزاعات، وعدم الاستقرار الاقتصادي، وتفاقم عدم المساواة بصورة غير متناسبة في السكان الريفيين. وانعدام الأمن الغذائي في المناطق الريفية أكبر مما هو عليه في المناطق الحضرية، ولا تزال نسبة 80% من الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم مترسخة في المناطق الريفية.

وأضاف لاريو: «السكان الريفيون يملكون أيضاً مفتاح التغلب على هذه التحديات: بالاستثمارات الصحيحة يمكنهم إنتاج أغذية مغذية للجميع مع إدارة مواردنا الطبيعية بشكل مستدام».

  • تقدم كبير

يسلط التقرير السنوي للصندوق الضوء على «التقدم الكبير» الذي أحرِز في عام 2023، مشيراً إلى التطورات والمبادرات الحاسمة التي تعالج الأزمات العالمية المستمرة وتدعم المجتمعات المحلية الريفية في جميع أنحاء العالم. كما يقدم التقرير «أسباب التفاؤل».

والتزمت الدول الأعضاء في الصندوق بتقديم تعهدات قياسية للتجديد الثالث عشر لموارد الصندوق لمدة ثلاث سنوات. ويطمح الصندوق إلى حشد ملياري دولار في شكل تمويل جديد لدعم برنامج عمل بقيمة 10 مليارات دولار، والوصول إلى أكثر من 100 مليون من السكان الريفيين بين عامي 2025 و2027.

وقد واصل الصندوق، بفضل تصنيفه الائتماني القوي البالغ AA+، الاستفادة من قدرته على الاقتراض لتسخير الثروة العالمية لإحداث فرق في حياة السكان الريفيين. وأصدرت الوكالة المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، والمؤسسة المالية الدولية، طرحين خاصين للسندات المستدامة باليورو - بقيمة 180 مليون يورو - ضمن إطاره لتمويل التنمية المستدامة. وقدم الصندوق تقريره الأول عن الأثر في بورصة لندن، موضحاً بالتفصيل كيفية استخدام عائدات السندات الصادرة في عام 2022 للاستثمار في نحو مليوني أسرة معيشية ريفية.

  • تركيز على الابتكار

وقدم الصندوق، كجزء من تركيزه على الابتكار، وبالتعاون مع شركائه، آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف الذي انعقد العام الماضي في دبي. وتمثل آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا نموذجاً واسع النطاق لتمويل التكيف مع تغير المناخ المصمم خصيصاً لمصلحة صغار منتجي الأغذية الفقراء والمؤسسات الريفية البالغة الصغر. ويمزج هذا النموذج المبتكر لتقاسم المخاطر بين موارد الجهات المانحة والأموال التجارية لإزالة المخاطر من القروض التي تقدمها المصارف المحلية إلى صغار المزارعين.

ويواصل الصندوق دعواته، للحاجة الملحة، إلى للتمويل المناخي من أجل التكيف مع تغير المناخ، وذلك مع اشتداد تأثير تغير المناخ، وفي الوقت نفسه تتسع الفجوة مع التمويل المخصص لجهود التخفيف. ومن خلال برنامج التأقلم المعزز لمصلحة زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة، يواصل الصندوق توجيه التمويل المناخي إلى السكان الريفيين الأكثر ضعفاً، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في سياقات هشة. ويمزج الصندوق بين المنح والقروض لدعم التكيف مع تغير المناخ للمجتمعات المحلية الريفية من خلال الحلول القائمة على الطبيعة والزراعة المتجددة. وتمكن ما يقرب من 7 ملايين مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة في 41 بلداً من بناء القدرة على الصمود من خلال تدخلات التكيف مع المناخ منذ بداية هذا البرنامج.

وتشمل النقاط البارزة الأخرى في عام 2023 آليات رائدة تستند إلى الأسواق لتعويض صغار المزارعين عن خدمات النظم الإيكولوجية، وإنشاء مختبر للابتكار، وإطلاق طرائق تمويل جديدة مباشرة للمنظمات الريفية للمشروعات التي تركز على المناخ.

  • تعزيز القدرات

تعتمد قدرات الصندوق الاستثمارية على موظفيه المتفانين. وكجزء من عملية اللامركزية التي بدأت قبل بضع سنوات، يتمركز الآن 40% من موظفي الصندوق في الميدان، أقرب إلى صغار منتجي الأغذية في الدول النامية الذين يستثمر الصندوق فيهم.

وأضاف لاريو: «على الرغم من التحديات الكبيرة المقبلة، فإن الصندوق مجهز تجهيزاً أفضل من أي وقت مضى للتعاون مع المجتمعات المحلية الريفية لإيجاد حلول مستدامة وفعالة للجوع والفقر، وتجهيزها للتكيف مع تغير المناخ».

وبالإضافة إلى ذلك، تجاوز تمثيل النساء في الصندوق نسبة 45% في المناصب القيادية والإدارة العليا، وحقق الصندوق نسبة 55% فيما يتعلق بتمثيل البلدان النامية التي يستثمر فيها. ويبلغ إجمالي عدد الجنسيات الممثلة بين موظفي الصندوق 110 جنسيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dbrbdpje

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"