عادي

العراق.. رفع تمثال «كوديا» ينتهي باعتذار وتدخل حكومي

19:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«الخليج» - متابعات
انشغلت الأوساط العراقية بأزمة رفع تمثال الملك السومري «كوديا» من قِبل بلدية الدواية في محافظة ذي قار، حيث تضاربت الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الدوافع وراء ذلك.
وعبّر رواد مواقع التواصل عن امتعاضهم من رفع التمثال ونقله إلى مكان مجهول، خاصةً أنه من عمل أحد نحاتين مدينة الناصرية، ودليل على اعتزاز المدينة بحضارتها.
من جانبها، تدخلت الهيئة العامة للآثار والتراث في العراق، وأعلنت متابعتها للأزمة التي أثيرت مؤخراً، كاشفةً عن مصير تمثال الملك «كوديا» وأنه سيعود قريباً، بحسب موقع «بغداد اليوم».
وذكرت الهيئة في بيان، أن «النحات أحمد حسن الذي نحت تمثال الملك السومري كوديا، في أول محاولة عراقية لنحت تمثال هذا الملك، قام بإهداء نسختين، الأولى لبلدية الدواية في مدينته الناصرية، والثانية لمتحف ذي قار الحضاري».
وتابعت الهيئة أنه «تم الاعتذار رسمياً للنحات من قبل مدير بلدية الدواية، الذي تكفّل بإعادة التمثال بعد صيانته وترميمه، مؤكداً حرص أبناء ذي قار على تاريخ المحافظة الحضاري، معبرين عن تضامنهم ضد أي محاولات تسيء لثقافتهم».
ويعد كوديا من أشهر ملوك السومريين لسلالة لكش التي كانت تحكم جنوب بلاد وادي الرافدين، إحدى أقدم المدن السومرية، وهو الملك الثاني عشر لسلالة لكش وحكم من سنة (2144 - 2124 ق.م)، واعتُبرت فترة كوديا جزاً من النهضة السومرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wdh2z5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"