عادي

ارتجاع الصمام الميترالي أكثر أمراض القلب شيوعاً

14:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ارتجاع الصمام الميترالي أكثر أمراض القلب شيوعاً
ارتجاع الصمام الميترالي أكثر أمراض القلب شيوعاً

القاهرة: «الخليج»

كشفت مناقشات رسالة دكتوراه بكلية طب أسيوط، تقدم بها الطبيب محمد زيدان رشدي، المدرس المساعد بقسم جراحة القلب والصدر، أن ارتجاع الصمام الميترالي يعد أكثر أنواع أمراض صمامات القلب شيوعاً، وهو أحد أهم المضاعفات الناتجة عن قصور الشرايين التاجية للقلب، واحتشاء القلب.

وأوضحت المناقشات، التي ترأسها د. أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، وأستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب، بصفته مشرفاً على رسالة الدكتوراه، وجود اعتقاد بأن ثلث مرضى الشرايين التاجية للقلب يعانون إحدى درجات الارتجاع بالصمام الميترالي.

وقال المنشاوي إن هذه الدراسة تعد من الدراسات المهمة في مجال جراحات القلب والصدر، حيث تستهدف المقارنة بين المرضى الذين خضعوا لزراعة الشرايين التاجية فقط، والمرضى الذين خضعوا لإضافة إصلاح الصمام الميترالي إلى زراعة الشرايين التاجية، موجهاً بضرورة الإفادة من نتائج الدراسات العلمية في تطوير المنظومة الطبية.

كما وجه بضرورة الإفادة من النتائج العلمية، والخبرات البحثية، والرؤى العالمية التي يقدمها شباب الباحثين من خلال دراساتهم، لتحقيق أكبر فائدة علمية منشودة، وأداء مهمتهم الطبية، والإنسانية في علاج المرضى، مما ينعكس على تطوير المنظومة الطبية، والارتقاء بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n9xub3u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"