عادي

«الاتصالات الاقتحامية» تنقل شركاتها إلى خارج الإمارات

22:53 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

بدأت بعض أنشطة التسويق الهاتفي «الاقتحامية» ترد إلى مستخدمي الهواتف المتحركة من خارج الإمارات، وذلك باستخدام أرقام هواتف متحركة إماراتية بأسماء شركات خاصة أو أرقام من دول أخرى، لاستهداف عملاء الهاتف المتحرك في الدولة، لمواجهة القرارات التي أعلنتها مؤخراً وزارة الاقتصاد وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية.

وتستهدف شركات التسويق الهاتفي عملاء الهاتف المتحرك عبر الاتصال من أرقام خارج الإمارات، كما يعملون على إرسال رسائل نصية أو عبر تطبيقات التواصل؛ مثل «واتس آب» وغيرها، الأمر الذي يسبب إزعاجاً واقتحاماً للخصوصية على مدار اليوم.

وأصدرت وزارة الاقتصاد و«تدرا» ضوابط وآليات لتنظيم التسويق عبر المكالمات الهاتفية ولائحة المخالفات والجزاءات الإدارية المرتبطة بها على الشركات والجهات الموجودة داخل الإمارات، فيما يبدأ التنفيذ اعتباراً من منتصف أغسطس 2024، عبر توقيع جزاءات إدارية متدرجة تشمل الإنذار، وغرامة مالية تصل إلى 150 ألف درهم، ووقف مزاولة النشاط كلياً أو جزئياً، وإلغاء الترخيص، والشطب من السجل التجاري، وقطع خدمات الاتصالات، والحرمان من خدمات الاتصالات في الدولة لمدة تصل إلى سنة. واشتكى عملاء في «إي آند الإمارات» و«دو» من تلقي اتصالات هاتفية عشوائية من خارج الإمارات لبيع عقارات أو الاستثمار في الذهب أو غيرها من الخدمات والعروض الترويجية، فيما يبادر المتصل في أغلب الأحيان بسؤال صاحب الرقم عن اسمه لمواصلة التحدث إليه للترويج، وفي حال الاعتذار عن ذكر الاسم وإنهاء الاتصال، يقوم المتصل بإرسال رسائل نصية أو عبر تطبيقات التراسل.

وتلزم القرارات الجديدة الشركات، بما فيها المتخصصة في التسويق، الحصول على الموافقة المسبقة من السلطة المختصة لمزاولة نشاط التسويق عبر الهاتف، ويحظر على الأفراد إجراء مكالمات تسويقية بواسطة هواتف خاصة ويتم الاتصال فقط من هواتف مسجلة باسم الشركة المرخصة. ويحظر إجراء المكالمات التسويقية خارج الفترة من 9:00 صباحاً حتى 6:00 مساءً، ويُحظر الاتصال بالأرقام المسجلة في سجل عدم الاتصال (DNCR).

وتمنع معاودة الاتصال بالمستهلك في حال رفضه الخدمة أو المنتج في المكالمة الأولى، ويُمنع الاتصال لأكثر من مرة في اليوم في حال عدم رده على الاتصال أو إنهائه المكالمة، وللمستهلك تقديم شكوى للسلطة المختصة بخصوص المكالمات الهاتفية التسويقية المخالفة. وأطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، «تدرا»، «سجلّ عدم الاتصال» (DNCR) بالتعاون مع شركتي «اتصالات - إي آند»، و«دو»، الذي بدأ العمل به اعتباراً من سبتمبر/ أيلول 2022، كخدمة مجانية لتسجيل أرقام هواتف عملاء شركات الاتصالات في الإمارات الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات التسويق عبر الهاتف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yskvn8u9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"