عادي

«تلال الفسطاط» على 500 فدان بمصر

15:42 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، إن «حديقة تلال الفسطاط» تقع في مكان مركزي بقلب القاهرة التاريخية، موضحاً أنه يتم تنفيذ الحديقة على مساحة 500 فدان، وتعد من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن «حديقة تلال الفسطاط»، تجاور متحف الحضارة، وبحيرة عين الصيرة، ومجمع الأديان، وجامع عمرو بن العاص، ويتولى تنفيذها الجهاز المركزي للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى، بتمويل من صندوق التنمية الحضرية، التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وأوضح أن الحديقة تضم 8 مناطق، ولها 14 بوابة، تعد بوابات رئيسية وفرعية تتنوع بين، أبواب معاصرة، وأبواب تاريخية، وأبواب حدائقية، مشيراً إلى أنه تمت مراعاة زيادة المسطحات الخضراء.

وقال إن الحديقة تتضمن عدداً من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة، وتنشئ متنفساً جديداً لأهل القاهرة، بما يتماشى مع جهود الدولة لمواجهة تغير المناخ وحماية البيئة.

وأوضح اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير إنه من المقرر أن تقام بالحديقة احتفالات على مدار العام، ويشتمل نطاق الأعمال بالمنطقة الثقافية، على البوابة الرئيسية، و4 مطاعم وكافتيريات بمسطح 216 متراً مربعاً، و3 نوافير، وأعمال البنية التحتية والزراعات لمسطح 26.864 ألف متر مربع.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتعمير: تضم «حديقة تلال الفسطاط» أيضاً، المنطقة الاستثمارية بمساحة 131 ألف متر مربع وتطل على بحيرة عين الحياة، وتضم 12 مطعماً، و4 مراكز تجارية، و4 جراجات للسيارات، وخلفها منطقة تسمح بإقامة العديد من الاحتفالات الرسمية الكبيرة، حيث تضم المسرح الروماني والنافورة المائية، إضافة إلى منطقة المغامرة، وبها عدد من المباني الخدمية والبحيرات والزراعات، وكذا منطقة الأسواق، وهي منطقة تجارية بمساحة 60 ألف متر مربع، وتهدف إلى تنشيط السياحة ودعم الاقتصاد وتنشيط الحرف اليدوية والتراثية، ومن أبرزها أعمال الزجاج والسيراميك والشمع والغزل والنسيج، ويتم تنفيذ منطقة الأسواق على 3 مراحل، وتشتمل على 19 محلاً تجارياً، ومواقف سيارات، وبحيرة صناعية، ومساحات زراعية، وفندق 3 نجوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23hbse5x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"