عادي

فون دير لاين تفوز برئاسة ثانية لمفوضية الاتحاد الأوروبي

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
المفوضية الأوربية

أعيد، أمس الخميس، انتخاب أورسولا فون دير لاين، رئيسة للمفوضية الأوروبية، في تصويت حاسم في أكبر اختبار لنهجها السياسي، الذي تشكّل عبر سلسلة من الأزمات هزت أسس الاتحاد.
وسعت فون دير لاين لإقناع النواب الأوروبيين بمنحها ولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية، من خلال طرح خريطة طريق لضمان أغلبية واسعة تراوح بين الخضر، وحزب جورجيا ميلوني اليميني المتشدد. وبعد استجوابها في البرلمان الأوروبي، حصلت شاغلة المنصب على 401 صوت مؤيد، و284 صوتاً معارضاً، وهي أغلبية كبيرة لدعم فترة ولايتها الثانية التي تستمر خمس سنوات.
وفي خطاب قبل التصويت سعت فون دير لاين، إلى حشد الدعم من مختلف الأطياف السياسية، متعهدة بتعزيز اقتصاد الاتحاد الأوروبي، ووكالات الشرطة والحدود التابعة له، ومعالجة الهجرة، واتّباع سياسات تعالج تغيّر المناخ.
ودعت فون دير لاين إلى «أوروبا قوية» خلال «فترة تتّسم بقلق كبير وعدم يقين»، وقالت «لقد أظهرت السنوات الخمس الماضية ما يمكننا القيام به معاً. دعونا نفعل ذلك مرة أخرى. دعونا نختَر القوة. دعونا نختَر القيادة»، متعهدة بأن «تكون زعيمة قوية لأوروبا في وقت الأزمات». وأضافت: «لن أسمح أبداً بأن يصبح الاستقطاب الشديد في مجتمعاتنا مقبولاً. لن أقبل أبداً أن يدمّر الديماغوجيون والمتطرفون أسلوب حياتنا الأوروبي... أقف هنا اليوم على استعداد لقيادة المعركة مع كل القوى الديمقراطية في هذا المجلس».
وحاولت الألمانية المحافظة في خطاب استمر ساعة، الرد على التطلعات المتناقضة أحياناً للمجموعات السياسية المختلفة الممثلة في المجلس. ووضعت في أعلى سلم أولوياتها تعزيز التنافسية والاستثمارات في الصناعات المهمة والدفاع، لكنها أيضاً حددت هدفاً مناخياً طموحاً يتمثل في خفض صاف لانبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 90 %. ووعدت بخطة «صناعات نظيفة» لخفض فاتورة الطاقة، و«خطة مساكن ميسورة الكلفة» للأسر المتواضعة الحال، مع تعيين مفوض يعنى بهذه المسألة للمرة الأولى.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr5trec6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"