عادي

مشروع لتحفيز الصياد المتميز بدبا الفجيرة

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
سليمان راشد الخديم العنتلي

دبا الفجيرة – محمد الوسيلة:

كشف سليمان راشد الخديم العنتلي، رئيس الاتحاد التعاوني لصيادي الأسماك، رئيس جمعية الصيادين بدبا الفجيرة، عن إطلاق الجمعية مشروع «تحفيز الصياد المتميز»، ضمن مهام عمل الجمعية، وتنفيذ برامجها العملية التي تسهم في تحقيق تطلعات الصيادين، وتلبية احتياجاتهم.

وأوضح أن الجمعية اختارت، بالفعل، ضمن استحقاق المشروع اثنين من الصيادين لتميزهما بين أقرانهما، وقامت بتحفيز أحدهما بمحرك قارب صيد بقوة 300 حصان، وآخر بقوة 150 حصاناً، بالتقسيط، ومن دون فوائد من الوكالة، فيما حفزت الثاني بشراء معدات صيد بالتقسيط من دون فوائد.

وأكد ان الهدف من المشروع يتمثل في التسهيل على الصياد المتميز طبقاً لمعايير تم تحديدها تتعلق بانتظامه في الصيد اليومي، وحرصه على المحافظة المستمرة على البيئة البحرية، والثروات المائية الحية، والمساهمة في تأمين الأمن الغذائي بالدولة، وأن يُسوق الصياد حصيلة إنتاجه عن طريق الجمعية في السوق المحلي، على ألا يقل دخله الشهري عن 10 آلاف درهم.

وأوضح أن التسهيلات التي سيحصل عليها الصياد المتميز تم تحديدها في عدة متطلبات، تتعلق بالإعفاء من رسوم خدمة الجمعية المفروضة على التسهيل، وشراء معدات صيد مثل محركات بحرية، وقارب صيد، وصيانة المحركات البحرية، أو صيانة القارب، وغيرها.

وناشد رئيس الاتحاد التعاوني جميع الجهات المعنية بتحفيز الصيادين، من خلال تثبيت أسعار الوقود، ودعم المحركات، ومعدات الصيد، والإعفاء من رسوم الجهات المعنية لتخفيف الأعباء المالية عنهم، وتقليل كلفة الإنتاج عبر رحلات الصيد، انطلاقاً من فرضية أن مهنة الصيد متوارثة من الآباء والأجداد، ويجب المحافظة عليها بدعم الصيادين بشكل مغرٍ، وعملي.

من جانبه، أشاد الصياد عبدالله محمد محيل، بالمشروع الخاص بالصياد المتميز، وأعرب عن سعادته باختياره وفقاً لمعايير المشروع، وقال: «نشكر رئيس الجمعية، وأنا سعيد باختياري صياداً متميزاً، نسبة لانتظامي بالخروج اليومي في رحلات الصيد للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، حيث أعمل في المهنة منذ 34 سنة، وحتى اليوم، ونشيد بالتحفيز الذي قدمته الجمعية المتمثل في شراء محركَي صيد بأقساط مريحة ومن دون فوائد، الأمر الذي يحفزني لمزيد من العطاء في المهنة التي ورثتها عن الإباء والأجداد».

بدوره أشاد الصياد طحنون الظنحاني، بمشروع الجمعية، وثمّن اختياره من الصيادين المتميزين بدبا الفجيرة، وقال إن التكريم جاء لحرصه اليومي على رحلات الصيد على مدى 25 عاماً، وأشاد بالمبادرة التي أطلقها رئيس الجمعية والتي مكّنته من شراء معدات صيد بأقساط مريحة، ومن دون فوائد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nsednmm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"