عادي

زيلينسكي: العالم بأسره يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة

21:03 مساء
قراءة دقيقتين
زيلينسكي يتحدث خلال مقابلة مع وسائل الإعلام الفرنسية (أ ف ب)

أ ف ب

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن رغبة بلاده والعالم بأسره برؤية روسيا تشارك في المؤتمرات العالمية التي تهدف إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا.

* ضرورة حضور موسكو

وكان قادة ومسؤولون كبار من أكثر من 90 دولة قد وفدوا إلى منتجع بورغنستوك السويسري في حزيران/يونيو لحضور قمة السلام الأولى التي اعتبرتها روسيا مضيعة للوقت. لكن زيلينسكي أشار مؤخراً إلى أنه يجب أن تتمثل موسكو في القمة الثانية التي يتم التخطيط لها، ما يعكس تغييراً في النهج بعد أن استبعدت كييف موسكو صراحة من القمة الأولى. وقال زيلينسكي «الغالبية في العالم يقولون اليوم إن روسيا يجب أن تكون ممثلة في القمة الثانية، وإلا فلن نحقق نتائج ذات مغزى». وأضاف لوكالة فرانس برس ووسائل إعلام فرنسية أخرى خلال مقابلة الثلاثاء في غرب أوكرانيا «بما أن العالم بأسره يريدهم أن يكونوا على الطاولة، فلا يمكننا أن نكون ضد ذلك».

* بوتين منفتح على الحوار

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه منفتح على المفاوضات، لكنه لن يأمر بوقف إطلاق النار إلا إذا تنازلت كييف عن الأراضي التي تدعي موسكو سيادتها عليها. وقال زيلينسكي أيضاً إنه لا يريد أن تتوسط الصين حليفة موسكو الوثيقة والتي استضافت مؤخراً وزير خارجية أوكرانيا لإجراء محادثات، في جهود السلام. وحض بكين على الضغط على موسكو لإنهاء الحرب. وأضاف «إذا أرادت الصين، يمكنها إجبار روسيا على وقف هذه الحرب. الصين جزء أساسي من هذا العالم ودولة مؤثرة». وتابع الرئيس الأوكراني «لا أود منهم أن يؤدوا دور الوسيط. بل ما أوده هو أن يضغطوا على روسيا».

* تحقيق مكاسب

وفي المقابلة لفت زيلينسكي أيضاً إلى أن القوات الروسية حققت مكاسب في شرق أوكرانيا لأن حلفاء كييف يقيدون استخدامها للأسلحة التي يوفرونها لها، كما أن قواته لا تزال تنتظر تسلم أسلحة من الخارج. وأوضح أن كييف «تبذل جهوداً كبيرة» للحصول على إذن لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية بأسلحة مقدمة من الغرب. وأضاف «للأسف، لا يزال شركاؤنا يخشون هذا الأمر». وأوضح أيضاً «لم نعد نخفي سراً أننا كنا نجهز 14 لواء. هل تعتقدون أنه من الممكن إيقافهم إذا تم تجهيز ثلاثة ألوية فقط من أصل 14»، مبيناً كيف تمكنت روسيا من الاستيلاء على سلسلة من القرى في منطقة دونيتسك الشرقية خلال الأشهر الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jnap5a3y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"