عادي

قلق في مجلس الأمن من اتساع نطاق النزاع بالشرق الأوسط

10:59 صباحا
قراءة دقيقتين
قلق في مجلس الأمن من اتساع نطاق النزاع بالشرق الأوسط
قلق في مجلس الأمن من اتساع نطاق النزاع بالشرق الأوسط
رويترز
دعت دول في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأربعاء، إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لتجنب اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعد أن أدى مقتل اثنين من قيادات حركة حماس وحزب الله إلى زيادة التوتر.
واغتيل إسماعيل هنية في طهران صباح الأربعاء، مما أثار تهديدات بالثأر من إسرائيل وأثار قلقاً من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط. وجاء الاغتيال بعد أقل من 24 ساعة من مقتل أكبر قائد عسكري لحزب الله في غارة إسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت.
* دعوات للتهدئة
وقال شينو ميتسوكو نائب ممثل اليابان لدى الأمم المتحدة الأربعاء «نخشى أن تكون المنطقة على شفا حرب شاملة»، وحث على بذل جهود دولية للحيلولة دون مثل هذا الصراع. ودانت الصين وروسيا ودول أخرى اغتيال هنية، وهو ما وصفه سفير إيران لدى الأمم المتحدة بأنه عمل إرهابي، بينما تحدثت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عما قالت إنه دعم إيراني لجهات تزعزع الاستقرار في المنطقة. وقال فو كونغ سفير الصين لدى الأمم المتحدة إن الفشل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة هو سبب تفاقم التوتر. ودعت باربرا وودوارد سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة إلى الهدوء وضبط النفس، وجددت الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وقالت إن إسرائيل وحماس بحاجة إلى العودة للالتزام بعملية السلام التي من شأنها أن تؤدي إلى حل دولتين يفضي إلى إسرائيل آمنة ودولة فلسطينية ذات سيادة. ودعا روبرت وود نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة أعضاء مجلس الأمن الذين لديهم نفوذ على إيران «إلى زيادة الضغط عليها لوقف تصعيد صراعها بالوكالة ضد إسرائيل وغيرها من الأطراف».
*مناوشات واسعة
وقال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني: إن طهران تمارس باستمرار أقصى درجات ضبط النفس، لكنها تحتفظ بحقها في الرد بحزم. ودعا مجلس الأمن إلى إدانة إسرائيل وتوقيع عقوبات عليها. ودعا جوناثان ميلر نائب ممثل إسرائيل لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن إلى إدانة إيران بدعوى دعمها للإرهاب بالمنطقة. وقال ميلر «سندافع عن أنفسنا ونرد بقوة كبيرة ضد أولئك الذين يؤذوننا»، داعياً العالم إلى دعم إسرائيل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5skp9m86

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"