عادي

كوريا الجنوبية تعرض المساعدة على جارتها الشمالية لمواجهة الفيضانات

16:52 مساء
قراءة دقيقتين
كوريا الجنوبية تعرض المساعدة على جارتها الشمالية لمواجهة الفيضانات
كوريا الجنوبية تعرض المساعدة على جارتها الشمالية لمواجهة الفيضانات
سيؤول- رويترز
قالت منظمة الصليب الأحمر في كوريا الجنوبية، الخميس، إن سيؤول مستعدة لتزويد كوريا الشمالية بإمدادات للإغاثة من الأضرار الناجمة عن هطول أمطار غزيرة في الآونة الأخيرة، في تحرك نادر تحت إدارة الرئيس يون سوك يول تجاه بيونج يانج.
وذكرت منظمة الصليب الأحمر، في بيان، أن سلطات كوريا الجنوبية مستعدة لمناقشة إمدادات الإغاثة اللازمة وحجم المساعدات وكيفية نقلها وتتطلع إلى استجابة سريعة من بيونج يانج.
وصدر البيان عن وزارة الوحدة في سيؤول، التي تتعامل مع الشؤون بين الكوريتين. وتولى الصليب الأحمر في السابق زمام المبادرة في تنفيذ خطط وأهداف بين الكوريتين، منها لمّ شمل الأسر على جانبي الحدود، وإيصال إمدادات المساعدات.
وقالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية: إن المناطق الشمالية الغربية تعرّضت لأمطار غزيرة في الأيام القليلة الماضية، مما أدى إلى غرق أكثر من أربعة آلاف منزل في منطقتي سينويجو وأويجو.
وتضررت المنطقة من الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة المدارية «جايمي»، والتي تسبّبت في انهيار أرضي أسفر عن مقتل 12 شخصاً في جنوب الصين وفيضانات مفاجئة في أماكن أخرى. وقال مسؤول بوزارة الوحدة الكورية الجنوبية، الخميس: إن «خسائر بشرية كبيرة» ربما وقعت في كوريا الشمالية. وذكرت قناة تشوسون التلفزيونية الكورية الجنوبية نقلاً عن مسؤول بالحكومة لم تكشف هويته أن عدد القتلى والجرحى تجاوز 1100 شخص، وأن عدد المفقودين قد يصل إلى 1500.
وقالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، الخميس: إن هناك أعمالاً جارية في العاصمة لمنع فيضان نهر تايدونج الذي يتدفق عبر بيونج يانج.
ويأتي عرض المساعدة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الكوريتين، اللتين لا تزالان في حالة حرب من الناحية الفنية، توتراً خاصة في ظل موقف متشدد تجاه الشمال من جانب حكومة يون. وزاد التوتر بين الجانبين منذ مايو/ أيار؛ بسبب إطلاق كوريا الشمالية بالونات تحمل قمامة إلى جارتها الجنوبية ورد سيؤول ببث دعاية عبر الحدود، مما أثار غضب بيونج يانج.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت كوريا الشمالية ستردّ على عرض كوريا الجنوبية. وقطعت بيونج يانج جميع خطوط الاتصال الرسمية مع سيؤول.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2usrk879

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"