عادي

«إعلانات الإنترنت».. 115.65 مليار دولار في خزائن 3 شركات عملاقة

11:55 صباحا
قراءة دقيقتين
«إعلانات الإنترنت».. 115.65 مليار دولار في خزائن 3 شركات عملاقة
«إعلانات الإنترنت».. 115.65 مليار دولار في خزائن 3 شركات عملاقة
إعداد: خنساء الزبير

قفزت أرباح عمالقة التكنولوجيا من الإعلانات إلى 115.65 مليار دولار خلال الربع الثاني، بقيادة «ألفابيت». حققت أعمال الإعلان عبر الإنترنت لشركة «أمازون» 12.77 مليار دولار خلال الربع الثاني، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20% على أساس سنوي، لكنها أقل من تقديرات المحللين.

وكشفت «أمازون» عن أحدث النتائج المالية الفصلية لوحدة الإعلانات، يوم الخميس، عندما أصدرت نتائج الربع الثاني. وبلغ إجمالي مبيعات الشركة في الربع الثاني 147.98 مليار دولار، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين البالغة 148.56 مليار دولار.

وكان المحللون يتوقعون أن تسجل الشركة مبيعات إعلانية بقيمة 13 مليار دولار.

ولا تزال وحدة الإعلانات التابعة لها صغيرة نسبياً مقارنة بنشاطها الأساسي في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ولكنها تنمو بسرعة وتغير صناعة الإعلان الرقمي التي لا تزال الشركتان ميتا وألفابت تهيمنان عليها.

  • نتائج «ميتا»

ففي الواقع تواصل مبيعات الإعلانات عبر الإنترنت لشركة «ميتا» التحسن بعد عام صعب في 2022، عندما قدمت أبل تحديثاً لخصوصية iOS في عام 2021، والذي أضعف نظام استهداف الإعلانات الخاص بالشركة، إلى جانب منافسين أصغر على وسائل التواصل الاجتماعي مثل سناب وبينترست.

ولكن «ميتا» أعلنت يوم الأربعاء أرباحاً للربع الثاني فاقت التوقعات، وأشارت إلى أنها أعادت تأهيل تكنولوجيا الإعلانات الخاصة بها. وذكرت أن مبيعات الربع الثاني الإجمالية، التي يتألف الجزء الأكبر منها من الإعلانات (98% / 38.28 مليار دولار)، زادت بنسبة 22% على أساس سنوي إلى 39.07 مليار دولار.

  • «ألفابيت»

وكان معدل نمو إيراداتها ضعف معدل نمو أعمال الإعلانات لدى منافستها «غوغل». وعندما أعلنت شركة ألفابيت أرباحها الفصلية الأسبوع الماضي، قالت الشركة إن وحدة إعلانات غوغل التابعة لها سجلت نمواً في المبيعات في الربع الثاني بلغ 64.6 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11% على أساس سنوي.

وقالت ألفابت أيضاً، إن مبيعات إعلانات يوتيوب في الربع الثاني بلغت 8.66 مليار دولار، وهو ما يقل عن توقعات المحللين البالغة 8.93 مليار دولار.

  • «مايكروسوفت»

وفي الوقت ذاته أعلنت مايكروسوفت في وقت سابق من هذا الأسبوع، كجزء من أحدث أرباحها الفصلية، أن مبيعاتها من الإعلانات البحثية والأخبار ارتفعت بنسبة 19% على أساس سنوي في الربع الثاني، لكن الشركة لا تكشف عن أرقام الإيرادات الفصلية المحددة لهذه الوحدة.
كما أعلنت مؤخراً شركات «الإعلانات عبر الإنترنت» الأصغر حجماً نمواً في الإيرادات؛ مثل سناب التي حققت نمواً بنسبة 16%، وبينترست 21%، وسبوتيفاي 20%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhyy3wxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"