عادي

الكرملين: كراسيكوف المستعاد من ألمانيا عميل لجهاز الأمن الفيدرالي

16:37 مساء
قراءة دقيقتين
الكرملين: كراسيكوف المستعاد من ألمانيا عميل لجهاز الأمن اليفدرالي
الكرملين: كراسيكوف المستعاد من ألمانيا عميل لجهاز الأمن اليفدرالي
موسكو ـ أ ف ب
أكد الكرملين، الجمعة، أن فاديم كراسيكوف الذي أطلقت سراحه ألمانيا، الخميس، بعدما حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل قيادي شيشاني متمرّد في برلين، هو عميل لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي.
وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن أبناء الزوجين، المشتبه في أنهما جاسوسان روسيان أرتيوم دولتسيف وآنا دولتسيفا، اللذين أطلقتهما سلوفينيا كجزء من عملية عينها لتبادل الأسرى التاريخية بين الغرب وروسيا، لم يكونوا على علم حتى ذلك الحين بأنهم روس.
وقال بيسكوف إن «كراسيكوف عضو في جهاز الأمن الفيدرالي. خدم في ألفا (وحدة النخبة في جهاز الأمن الفيدرالي). خدم مع العديد من الموظفين (الحاليين) في جهاز أمن الرئيس فلاديمير بوتين».
ـ قائمة الاتهامات ـ
واتهم فاديم كراسيكوف بالانتماء إلى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في برلين لإدانته بقتل جورجي من الأقلية الشيشانية قاتل القوات الروسية بين عامي 2000 و2004.
وأوقف الزوجان دولتسيف البالغان من العمر نحو 40 عاماً، في نهاية عام 2022 في سلوفينيا. واعترفا بالذنب وحكم عليهما القضاء السلوفيني بالسجن لأكثر من عام ونصف العام بتهمة «التجسس وتزوير وثائق».
وأفادت وسائل إعلام بأن الزوجين وصلا إلى سلوفينيا عام 2017 بجوازات سفر أرجنتينية ومكثا في العاصمة ليوبليانا قبل توقيفهما في ديسمبر/كانون الأول 2022.
وأكد بيسكوف أن أطفال الزوجين «الذين استقلوا الطائرة بالأمس لم يكتشفوا أنهم روس إلا عندما أقلعت الطائرة من أنقرة. إنهم لا يتحدثون الروسية».
واستقبلهم فلاديمير بوتين بترحيب حار عند وصولهم إلى موسكو.
وأجرى الغرب وروسيا، الخميس، أكبر عملية تبادل للأسرى منذ الحرب الباردة شملت 24 شخصاً، إضافة إلى الطفلين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh6hf9mn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"