عادي

ارتفاع قياسي بدرجات الحرارة في الصين

22:42 مساء
قراءة دقيقتين

بكين - أ ف ب

شهدت مناطق واسعة شرقي الصين موجة حر شديدة، السبت، حيث سجلت درجات الحرارة ارتفاعاً كبيراً، ووصلت أحياناً إلى مستويات قياسية، وفق ما أفادت الأرصاد الجوية الصينية.

وتشهد الصين طقساً متطرفاً هذا الصيف تشتد فيه الحرارة في شمال البلاد وشرقها، بينما تسببت أمطار غزيرة في المناطق الوسطى والجنوبية بحدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

وارتفعت درجة الحرارة إلى 41.9 درجة مئوية في مدينة هانغتشو الشرقية، السبت، وفقاً لتقرير نشره موقع الأرصاد الجوية.

وذكر التقرير، أن الرقم «حطم الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة هواء (للمدينة) منذ بدء الرصد».

وكان الرقم القياسي السابق 41.8 درجة مئوية سُجل في أغسطس/ آب 2022.

وهانغتشو، عاصمة مقاطعة تشجيانغ الغنية، موطن ل 12.5 مليون نسمة، ومعروفة كمركز رئيسي للتكنولوجيا.

وعلق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على الطقس الخانق، حيث كتب أحدهم: «أشعر وكأنني على وشك الذوبان».

وتساءل آخر على منصة «ويبو» الشهيرة: «من لا يزال يعتقد أن هانغتشو مكان مرغوب للعيش؟».

وأشار مكتب الأرصاد الجوية إلى أن المدن العشر الأكثر حرارة في الصين، السبت، كلها تقع في تشجيانغ، حيث سجلت مدينة تشوجي أعلى درجة حرارة يومية بلغت 42.3 درجة مئوية.

وتوقع أن تستمر درجات الحرارة المرتفعة في المنطقة على مدار الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن «تستمر هانغتشو في تحديث» سجلها للحرارة. وظلت التحذيرات من الحرارة الشديدة سارية في مدن شرقية عدة السبت، حيث حضت السلطات على الابتعاد عن الأنشطة الخارجية والحذر من ضربات الشمس.

وفي شنغهاي التي يناهز عدد سكانها 25 مليون نسمة، تجاوزت درجة الحرارة 40 درجة مئوية، مقتربة من رقمها القياسي السابق البالغ 40.9 درجة مئوية. وتعهدت الصين بخفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون إلى صفر بحلول عام 2060، لكنها قاومت الدعوات لإجراء خفض أكثر جرأة على المدى القريب.

وتعد الصين من أكبر مصادر انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، والتي يقول العلماء، إنها تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتجعل الطقس المتطرف أكثر حدة وشيوعاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5b77phhe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"