عادي

ماكرون: نجاح «أولمبياد باريس» يشبه مونديال 1998

23:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

شبّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت نجاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، والميداليات العديدة التي فازت بها فرنسا، بمونديال 1998 الذي توج به المنتخب الفرنسي لكرة القدم على أرضه.

ونشر ماكرون على منصة إكس «98؟ 2024! فرنسا»، مرفقاً ذلك بشريط فيديو يظهر الفرحة في منطقة المشجعين في بارك دو لا فيليت في باريس حيث بثّت إنجازات السباحين الفرنسيين على شاشة عملاقة.

ولطالما اعتُبرت كأس العالم 1998 بمنزلة نقطة مضيئة للرياضة الفرنسية، عندما فازت كتيبة زين الدين زيدان وقائد المنتخب ديدييه ديشان على البرازيل في المباراة النهائية 3-0 على ملعب سان دوني الذي شيّد خصيصاً لذلك الحدث.

جسّد ذلك المنتخب من خلال تنوّعه، التماسك في البلاد. لكن تم تقويض تلك الصورة بشدة في وقت لاحق بسبب سلسلة من الأحداث، كأعمال الشغب الخطرة التي وقعت عام 2005 في الضواحي الفرنسية.

قطع إيمانويل ماكرون إجازته، الجمعة التي قضاها في فور دو بريغانسون، لحضور ما لا يقل عن ست مسابقات في باريس وتحية أبطال فرنسا، وعلى رأسهم السباح ليون مارشان الذي فاز بأربع ميداليات ذهبية في هذه الألعاب، وتيدي رينر الذي أصبح اللاعب الأكثر ألقاباً في تاريخ رياضة الجودو في الألعاب.

وعلى العموم، أحرزت فرنسا 40 ميدالية حتى الآن في هذه الألعاب التي ستنتهي بعد أسبوع وتثير حماسة غير متوقعة في البلاد.

وصف رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال الألعاب الأولمبية الحالية ب «الناجحة على كافة المستويات» في ما يتعلق بالجوانب الرياضية والتنظيمية والأمنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rhede62t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"