عادي

«أبوظبي للإسكان» تحدد خطوات استبدال الأراضي السكنية رقمياً

18:49 مساء
قراءة دقيقتين
هيئة أبوظبي للإسكان

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت هيئة أبوظبي للإسكان، 11 خطوة مفصلة للتقديم إلى خدمة استبدال أرض سكنية بأخرى للمواطنين، عبر التطبيق الرقمي «إسكان أبوظبي»، والتي تتيح لهم استبدال أراضيهم السكنية الممنوحة لهم سابقاً بأراضٍ لمواطنين آخرين، أو بالأراضي السكنية المتاحة لدى الهيئة.

وأوضحت أن رحلة التقدم إلى الخدمة من خلال تلك الخطوات سهلة وسلسة، حيث تبدأ بتسجيل الدخول عبر التطبيق باستخدام الهوية الرقمية، ثم اختيار خدمة استبدال أرض سكنية بأرض سكنية أخرى من الصفحة الرئيسية، ومراجعة تفاصيل الطلب أو إجراء أي تعديل لتحديث أي بيانات شخصية، وإضافة بعد المعلومات الإضافية للتحقق من إكمال الطلب، مثل سبب التبديل.

الصورة
  • إقرار تعهد

تتضمن الخطوات التوقيع على إقرار تعهد باستخدام الهوية الرقمية، ثم يتم إرسال طلب إقرار موافقة للطلب إلى زوجة المتعامل قبل تقديم الطلب، ويمكن التحقق من حالة طلب الإقرار من الزوجة من خلال التطبيق، وبعد استلام الطلب من الزوجة يصبح الطلب جاهزاً للتقديم، ليتم بعدها تقديم الطلب بنجاح متضمناً رقم الطلب، وستقوم الهيئة بإعلام المتعامل في حال الموافقة على الطلب أو تزويدها بأي معلومات إضافية.

وأضافت الهيئة، أنه بعد تقديم الطلب سيصل إشعار للمتعامل ورسالة نصية بالموافقة على الطلب مبدئياً، ثم يقوم المتعامل بتأكيد بعض بيانات الطلب للتحقق من صحتها كالبيانات الشخصية والعائلية وقيمة الدخل وبيانات الأرض السكنية وغيرها، على أن يقوم بعدها بالاطلاع على قطع الأراضي المتوفرة والمعروضة للاستبدال، وإجراء مقارنة بين الأرض الحالية والبديلة، حيث يمكن حجز الأرض مبدئياً لمدة 3 أيام حتى التأكيد النهائي واختيار الأرض المناسبة للمتعامل.

  • التأكيد النهائي

في حال التأكيد النهائي لاختيار الأرض يتطلب من المتعامل تأكيد حجزها أو إلغائها، حيث ستكون له فرصتان فقط لحجز الأرض، وبعدها سيقوم فريق العمل بالهيئة بمراجعة الطلب وإخطار المتعامل بالمستجدات.

وبيّنت أنه بعد المراجعة سيقوم فريق العمل بإشعار المتعامل بالموافقة الرسمية على الطلب والأرض التي تم اختيارها كأرض بديلة، ويستطيع المتعامل تحميل سند الملكية الصادر عن دائرة البلديات والنقل مباشرة من التطبيق.

الصورة

وكانت هيئة أبوظبي للإسكان، أطلقت مؤخراً خدمة استبدال الأراضي السكنية بين المواطنين، تلبيةً لرغباتهم في تحقيق التقارب الأُسري والترابط الاجتماعي، ويمكن للمواطنين المؤهَّلين الانتفاع من هذه الخدمة وفق ضوابط وشروط محدَّدة، منها أن تكون الأرض المراد استبدالها سكنية، وغير مقسَّمة، وأن تكون خالية من أعمال البناء باستثناء السور إن وجد، وألا يكون فيها أيُّ معوّقات للبناء باستثناء عدم توافر خدمات البنية التحتية، إلى جانب عدم وجود أيِّ موانع قانونية وتنظيمية أو حقوق للآخرين فيها.

وأكدت أنه يجب استخدام منحة الأرض السكنية المستبدلة من المالك وأسرته فقط لغرض السكن، ويحظر تأجيرها للآخرين أو استثمارها أو التصرف فيها عن طريق نقل الملكية أو ترتيب أي حق عيني عليها أو رهنها إلا لغرض قروض البناء، وتبقى صفة الأرض المستبدلة على حالها، ولا يمكن تحويلها من أرض منحة إلى متداولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54pyyam3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"