عادي

زيلينسكي يعلن تلقي أوكرانيا أولى مقاتلات «إف-16»

18:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كييف- أ.ف.ب

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن كييف تسلمت أولى المقاتلات الغربية من طراز «إف-16» الأمريكية الصنع المنتظرة منذ أكثر من سنتين، مؤكداً في الوقت نفسه أن عددها «غير كاف».
منذ بدء الحرب الروسية في شباط/فبراير 2022، وكييف تطالب بتسليمها طائرات «إف-16» على أمل إنهاء الهيمنة الروسية على الأجواء وحماية مدنها وقواتها بشكل أفضل من القصف الروسي المتواصل.
وهذه الطائرات الأمريكية الصنع تعتبر أهم ما ورد على قائمة طويلة من المعدات العسكرية التي طلبتها أوكرانيا من الجهات الداعمة لها بهدف محاولة وقف تقدم القوات الروسية على أراضيها.
وقال زيلينسكي خلال حفل أقيم في موقع سري في أوكرانيا: «لقد عقدنا مئات الاجتماعات والمفاوضات» مع الحلفاء للحصول على هذه الطائرات وتعزيز الدفاع الجوي للبلاد و«كثيراً ما سمعنا عبارة هذا مستحيل رداً على ذلك». وأضاف: «الآن أصبح الأمر واقعاً، واقعاً في سمائنا. مقاتلات إف-16 في أوكرانيا».
لم يكشف زيلينسكي عدد الطائرات التي تلقتها كييف، مكتفياً بالقول إنه «غير كاف» على غرار عدد الطيارين الأوكرانيين الذين تدربوا في الغرب على قيادة هذه الطائرات وصيانتها. ولم يتم الكشف عن موعد تسليم هذه الطائرات ولا الدولة التي قدمت هذه الدفعة الأولى.
وقال: «ما هو إيجابي، هو أننا ننتظر طائرات إف-16 إضافية»، وأن «الكثير من عسكريينا يتدربون». وشوهدت طائرتا «إف-16» تحلقان فوق الموقع خلال الحفل. وفي منتصف أيار/ مايو أعلن زيلينسكي، أنه بحاجة إلى ما بين 120 و130 من هذه الطائرات للاقتراب من المساواة مع عدد الطائرات الروسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hyxuspj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"