عادي
زيلينسكي يعلن تلقي أولى مقاتلات «إف-16»

روسيا تحذّر من دنوّ «ساعة القيامة» النووية

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
عسكري أوكراني أمام «إف-16» في موقع سري
1

حذر مسؤول روسي من اقتراب ساعة الحرب النووية، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على 1905 عسكريين أوكرانيين، فيما أعلن الرئيس الأوكراني تلقي أوكرانيا أولى مقاتلات «إف-16» لكن عددها «غير كافٍ».

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن «ساعة القيامة» التي تحذر من قرب اندلاع مواجهة نووية تشير إلى أنها «ستدق بعد دقيقتين»، لكن ذلك لا يعني حتمية اندلاع الحرب.

وأضاف: «على عسكريينا الاحتفاظ ببارودهم جافاً ومنع ابتلاله، لمواجهة مختلف السيناريوهات».

وساعة يوم القيامة التي تدق منذ 77 عاماً ليست ساعة عادية، فهي تقيس مدى اقتراب البشرية من الدمار. وتغير توقيت «الساعة» خلال السنوات الماضية وفقاً لمدى التوتر واحتدام المواجهة النووية أو وقوع كوارث أخرى تفني البشرية. ويضبط الساعة كل عام فريق من خبراء مجلس دولي، أعضاؤه حائزون جائزة نوبل.

كما أكد ريابكوف أن الإشارة التي بعثها وزير الدفاع الروسي أندري بيلاوسوف إلى نظيره الأمريكي لويد اوستن في حديثهما الأخير وصلت إلى من يهمهم الأمر في واشنطن، وأتباعهم في الغرب. وقال ريابكوف عبر قناة «روسيا 1»: «بوسعي التأكيد أن الإشارة التي بعثها وزير الدفاع الروسي إلى نظيره الأمريكي في حديثهما الأخير وصلت إلى من يهمهم الأمر في واشنطن وأتباعهم في الغرب، وتجنبنا دورة جديدة من التصعيد».

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على بلدة نوفوسيلوفكا بيرفايا بجمهورية دونيتسك والقضاء على 1905 عسكريين أوكرانيين، وتدمير عشرات المدرعات والدبابات وإسقاط طائرة «سو 27» أوكرانية في 24 ساعة.

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف الأحد إن هجوماً أوكرانيّاً بمسيّرة أسفر عن مقتل امرأة في بلدة شيبيكينو بالمنطقة.

وأمرت أوكرانيا الأحد بإجلاء إلزامي للأطفال والأوصياء عليهم من مناطق في دونيتسك بشرق البلاد، حيث أعلنت روسيا تقدّمها في الأيام الأخيرة. رهم إلى أربع مناطق في أوكرانيا.

أعلن زيلينسكي، أمس الأحد، أن كييف تسلمت أولى المقاتلات الغربية من طراز «إف-16» الأمريكية الصنع المنتظرة منذ أكثر من سنتين، مؤكداً في الوقت نفسه أن عددها «غير كاف».

وقال زيلينسكي خلال حفل أقيم في موقع سري في أوكرانيا«لقد عقدنا مئات الاجتماعات والمفاوضات» مع الحلفاء للحصول على هذه الطائرات وتعزيز الدفاع الجوي للبلاد ،وأضاف «الآن أصبح الأمر واقعاً، واقعاً في سمائنا. مقاتلات إف-16 في أوكرانيا». لم يكشف زيلينسكي عدد الطائرات التي تلقتها كييف مكتفياً بالقول إنه «غير كاف»

لم يتم الكشف عن موعد تسليم هذه الطائرات ولا الدولة التي قدمت هذه الدفعة الأولى. وقال«ما هو إيجابي، هو أننا ننتظر طائرات إف-16 إضافية» وإن «الكثير من عسكريينا يتدربون». وشاهد صحفيو وكالة فرانس برس طائرتي إف-16 تحلقان فوق الموقع خلال الحفل.

أشاد زيلينسكي باستهداف قواته لمواقع عسكرية ومنشآت روسية للنفط. وأضاف«كل ضربة تردّ بشكل دقيق على القنابل الروسية، تدمّر تجهيزات روسية، قواعد روسية، تصعّب مهمة المحتل بالبقاء في أراضينا... كل ضربة كهذه تجعل نهاية الحرب أقرب».

وقالت القوات الأوكرانية إنها أغرقت الجمعة غواصة روسية في مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم التي أعلنت موسكو ضمّها في العام 2014، ودمّرت أنظمة للدفاع الجوي. وأوضحت في منشور على منصة إكس: «غرقت غواصة روسية في البحر الأسود»، مضيفة أن هذه الغواصة تحمل اسم بي-237 روستوف-أون-دون. وذكرت هيئة الأركان العامة في الجيش أن الهجوم على ميناء سيفاستوبول ألحق أضراراً كبيرة بأربع منصات إطلاق لنظام الدفاع الجوي إس-400 تريومف.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hyxuspj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"