عادي

القاهرة تنفي ادعاءات إسرائيل بوجود أنفاق عاملة بين مصر وغزة

16:48 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج- وكالات

نفى مصدر مصري رفيع المستوى، الاثنين، ما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة، مؤكداً أن «إسرائيل تطلق هذه الادعاءات بسبب فشلها في تحقيق أي إنجاز بالقطاع».

  • إسرائيل لم تقدم أدلّة

وقال المصدر إن «إسرائيل لم تقدم أدلة على وجود أنفاق عاملة على حدود القطاع، وتستغل الأنفاق المغلقة بغزة لبث ادعاءات مغلوطة لتحقيق أهداف سياسية». وأضاف: «لا صحة لما تتداوله وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة». وشدّد على أن «إسرائيل تغضّ النظر عن عمليات تهريب السلاح من إسرائيل للضفة الغربية، لإيجاد مبرر للاستيلاء على أراضي الضفة، وممارسة مزيد من القتل والإبادة للفلسطينيين».

  • فشل في تحقيق إنجاز

ولفت إلى أن «فشل إسرائيل في تحقيق إنجاز في غزة يدفعها لبث ادعاءات حول وجود أنفاق لتبرير استمرار عدوانها على القطاع». وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، الأحد، العثور على عشرات المسارات من الأنفاق في محور فيلادلفيا القريب من الحدود المصرية. وقال الجيش في بيان «على مدار الأشهر الأخيرة تعمل قوات الفرقة 162 وقوات تابعة لوحدة يهلوم (وحدة هندسية لمهام خاصة) على العثور على مسارات تحت أرضية في منطقة محور فيلادلفيا، وتدميرها، حيث عثرت القوات حتى الآن على عشرات المسارات ودمرتها». وأضاف أنه «في مطلع الأسبوع الماضي، وخلال إحدى العمليات التي أجريت بحثاً عن مسارات تحت الأرض في محور فيلادلفيا تم العثور على نفق يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار». وأظهرت صورة نشرها الجيش الإسرائيلي مركبة عسكرية وهي تخرج من النفق الذي تم العثور عليه بارتفاع 3 أمتار. وأوضح الجيش أنه في هذه المرحلة ستتم دراسة وتحييد النفق الذي تم العثور عليه، وغيره من المسارات، وسيدمر كل البنى التحتية التي تقع تحت الأرض على محور فيلادلفيا.

  • مزاعم وادعاءات باطلة

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ضياء رشوان، إن الاتهامات المتعلقة بوجود عمليات تهريب للأسلحة إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية «مزاعم وادعاءات باطلة». ويبلغ طول محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضاً «محور صلاح الدين»، 14 كلم، وعرضه 100 متر على الأقل، وأكثر من ذلك في بعض الأماكن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cunbahu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"