عادي

الشيخة حسينة تفرّ إلى الهند والجيش يعتزم تشكيل الحكومة.. ماذا يحدث؟

16:27 مساء
قراءة 3 دقائق

متابعات- الخليج

فرّت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة من بنغلايدش، الاثنين، لينتهي حكمها الذي استمر 15 عاماً، بعد أكثر من شهر على تظاهرات أوقعت مئات القتلى، فيما أعلن الجيش أنه يعمل على تشكيل حكومة انتقالية. فيما قالت مصادر استخباراتية إن الشيخة حسينة وصلت إلى الهند، وأفادت بأن الهند ستضمن سلامتها.

  • تشكيل حكومة انتقالية

سعت حسينة منذ أوائل يوليو/ تموز لإخماد تظاهرات واسعة مندّدة بحكومتها، لكنها فرت غداة يوم سجل أكبر عدد من الضحايا، مع مقتل نحو 100 شخص.

الصورة

وأعلن قائد الجيش الجنرال وقر الزمان، في خطاب على التلفزيون الحكومي، الاثنين، أن حسينة استقالت، مؤكداً أن الجيش سيشكل حكومة انتقالية. وقال إن «البلد عانى كثيراً، والاقتصاد تضرر، وعدد كبير من الناس قتلوا، حان الوقت لوقف العنف... آمل بعد خطابي أن يتحسن الوضع». وفرت حسينة (76 عاماً) من بنغلاديش على متن مروحية، حسبما قال مصدر مقرب منها لوكالة فرانس برس، بعد وقت قصير من اقتحام متظاهرين مقرها في دكا. وقال المصدر إنها غادرت أولاً في موكب سيارات، ثم نقلت جواً، من دون الكشف عن وجهتها. ولوّح محتجون مبتهجون بالأعلام، ورقص البعض منهم على ظهر دبابة في الشارع، صباح الاثنين، قبل أن يقتحم المئات بوابات المقر الرسمي لرئيسة الحكومة.

الصورة
  • اقتحام المقر الحكومي

وعرضت قناة «بنغلاديش 24» مشاهد لحشود يقتحمون مقر الحكومي، وهم يلوّحون للكاميرا ابتهاجاً. وحطّم آخرون تمثالاً لوالدها الشيخ مجيب الرحمن زعيم الاستقلال. وحذر مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون في واشنطن، من أن رحيل حسينة «سيترك فراغاً كبيراً». وقال «إذا كان الانتقال سلمياً، مع تشكيل حكومة مؤقتة تتولى السلطة حتى إجراء الانتخابات، فإن مخاطر الاستقرار ستكون متواضعة، والعواقب ستكون محدودة... لكن إذا كان هناك انتقال عنيف، أو فترة من عدم اليقين، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والمشاكل في الداخل والخارج». وقبل مغادرتها المقر دعا نجل حسينة قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها. وقال سجيب واجد جوي، المقيم في الولايات المتحدة في منشور على فيسبوك «واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا، وبلدنا، والحفاظ على الدستور». وأضاف «هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة، هذا واجبكم». ودعمت قوات الأمن حكومة حسينة خلال فترة الاضطرابات التي بدأت الشهر الماضي احتجاجاً على تخصيص أكثر من نصف الوظائف الحكومية لشرائح معينة، قبل أن تتصاعد الدعوات المطالبة باستقالتها.

الصورة
  • قتلى خلال الاحتجاجات

وقُتل 94 شخصاً على الأقل، الأحد، بينهم 14 شرطياً، في أكثر الأيام دموية خلال الاحتجاجات. واندلعت مواجهات بين آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة، وأنصارها، استخدموا فيها العصي، والسكاكين، بينما أطلقت قوات الأمن النار. وارتفعت بذلك الحصيلة الإجمالية للمواجهات منذ بدء التظاهرات في مطلع يوليو/ تموز إلى 300 قتيل على الأقل، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى تقارير الشرطة، ومسؤولين حكوميين، وأطباء في مستشفيات. وأعلن الجيش حالة طوارئ في يناير/ كانون الثاني 2007 عقب اضطرابات سياسية واسعة، وشكل حكومة تصريف أعمال مدعومة من الجيش لعامين. ثم حكمت حسينة بنغلاديش منذ 2009 وفازت بولاية رابعة في انتخابات يناير/ كانون الثاني، التي لم تشهد منافسة حقيقية. وتتهم منظمات حقوق الإنسان حكومتها بإساءة استخدام مؤسسات الدولة لترسيخ إمساكها بالسلطة، والقضاء على المعارضة، بما في ذلك عبر القتل خارج نطاق القضاء. وبدأت التظاهرات إثر إعادة العمل بنظام حصص خصص أكثر من نصف الوظائف الحكومة لفئات معينة من المواطنين. وتصاعدت التظاهرات رغم إلغاء المحكمة العليا قرار تفعيل النظام.

الصورة

وكان عناصر من الجيش والشرطة على متن آليات مدرعة في دكا قد قطعوا الطرق المؤدية إلى مقر حسينة بالأسلاك الشائكة، صباح الاثنين. لكن حشود المتظاهرين نزلت إلى الشارع، وأزالت الحواجز.

  • 400 ألف متظاهر

وقدّرت صحيفة بيزنس ستاندرد، أن 400 ألف متظاهر نزلوا إلى الشوارع، لكن لم يتسن التأكد من العدد. وقال آصف محمود، أحد قادة الاحتجاج الرئيسيين في حملة العصيان المدني على مستوى البلاد «حان الوقت للتظاهرة النهائية». وخلافاً للشهر الماضي، لم يتدخل رجال الشرطة والجيش في أوقات كثيرة، الأحد، لقمع الاحتجاجات، واكتفوا بالمراقبة. وفي توبيخ بالغ الدلالة للشيخة حسينة، طالب قائد سابق للجيش يحظى باحترام البنغلاديشيين، الحكومة بسحب قواتها من الشوارع، والسماح بالتظاهرات. وقال إقبال كريم بويان لصحفيين، الأحد «هؤلاء المسؤولون عن دفع شعب هذا البلد إلى حالة من البؤس الشديد يجب تقديمهم إلى العدالة». وجذبت الحركة الاحتجاجية أشخاصاً من كل أطياف المجتمع البنغلاديشي، بينهم نجوم سينما، وموسيقيون، ومغنّون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cd9m7dh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"