عادي

مجزرة إسرائيلية بمدرسة نازحين في غزة ونسف مبانٍ جامعية

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين

استمر الجيش الإسرائيلي في عملياته العدوانية في قطاع غزة، أمس السبت، لليوم ال 302 من الحرب مخلفة أعداداً كبيرة من الضحايا ودماراً واسعاً في أنحاء عدة، خصوصاً في مدينتي غزة وخان يونس، بالتزامن مع معارك واشتباكات، بينما قتل تسعة فلسطينيين جراء قصف من مسيّرات إسرائيلية على مناطق في طولكرم بالضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة في غزة، أمس، إن الجيش الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات وصل منها إلى المستشفيات 31 قتيلاً و62 إصابة بين يومي الجمعة والسبت. وأشارت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الى 39550 قتيلاً و91280 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي. ولفتت الى أنه لايزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

أعلن الدفاع المدني في غزة مقتل 15 شخصاً على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف مجمّعاً مدرسياً في مدينة غزة بشمال القطاع.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل بأن القصف استهدف مدرسة «حمامة»، التي تؤوي نازحين، في حي الشيخ رضوان.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مجمعاً في حي الشيخ رضوان «كان يستخدم في السابق مدرسة» على حد تعبيره. وزعم أنه نفذ الغارة على المجمع بعد معلومات استخبارية عن استخدامه مقراً للقيادة والسيطرة تابعاً لحركة «حماس».

كما نفذ الجيش الإسرائيلي عمليات تفجير وقصف لمباني الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل. وقال الدفاع المدني إن «قوات جيش الاحتلال المتوغلة في حي تل الهوى نفذت عمليات نسف وتفجير وقصف لمباني الكلية الجامعية ودمرتها بشكل كامل».

وذكر شهود عيان أن أصوات انفجارات ضخمة سمعت في محيط مقر الكلية وتصاعدت سحب من الدخان الكثيف بالمنطقة. ودمرت إسرائيل 117 مدرسة وجامعة في قطاع غزة، فيما تضررت 332 مدرسة وجامعة، واغتالت 107 علماء وأساتذة جامعات وباحثين، بحسب إحصاءات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

من جهة أخرى، قالت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» في منشورات عبر تليغرام إن مقاتليها خاصوا معارك ضارية من مسافة صفر مع قوات الاحتلال وآلياته لدى محاولتها التقدم صوب منطقة زلاطة شرق مدينة رفح جنوبي القطاع.

وفي الضفة الغربية، قتل تسعة فلسطينيين في غارتين إسرائيليتين منفصلتين أمس السبت، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، في حين زعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف «خلايا» مقاتلين.

وقال مدير مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم في بيان «وصل خمس ضحايا إلى المستشفى إثر غارة شنتها مسيرات إسرائيلية على مركبة فلسطينية قرب قرية زيتا».

وأوردت (وفا) أن «طائرة الاحتلال المسيرة قصفت بصاروخين مركبة كان يستقلها خمسة شبان، ما أدى إلى مقتلهم، واشتعال المركبة بشكل كامل بمن فيها».

وأفاد ناطق باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية عن «قصف سيارة تقل خمسة» أشخاص «كانوا على وشك تنفيذ هجوم».

وأضاف أن الجيش والشاباك (الأمن الداخلي) والشرطة نفذت «عملية عسكرية في منطقة طولكرم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5a5yf36t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"