عادي
دشنت 20 آخر للذكاء الاصطناعي

«جي42» تطلق نموذجاً رقمياً لدعم معالجة اللغة الطبيعية العربية

12:14 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت شركة إنسبشن - إحدى شركات جي42- والمتخصصة في تطوير نماذج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتوفيرها كخدمة، أحدث نموذج لغة «جيس 70B».

وتم تصميم النموذج الذي يحتوي على 70 مليار بارامتر، لمطوري حلول معالجة اللغة الطبيعية القائمة على اللغة العربية، ويعِد بتسريع تكامل خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر مختلف القطاعات، ما يعزّز القدرات في مجالات مثل خدمة العملاء، وإنشاء المحتوى، وتحليل البيانات.

ويقدم «جيس 70B» قدرات ثنائية اللغة باللغتين، العربية والإنجليزية، بحجم ونطاق غير مسبوقين لمجتمع المصدر المفتوح. ولكونه نموذجاً يتكون من 70 مليار بارامتر، فإنه يمتلك قدرة متزايدة على معالجة المهام المعقدة، والدقيقة، فضلاً عن قدرة أفضل على معالجة مجموعات البيانات المعقدة.

تم تطوير «جيس 70B» باستخدام التدريب المستمر، وهي عملية ضبط دقيق لنموذج تم تدريبه مسبقاً، على 370 مليار وحدة لغوية، منها 330 مليار وحدة لغوية باللغة العربية، وهي أكبر مجموعة بيانات عربية تم استخدامها على الإطلاق، لتدريب نموذج أساسي مفتوح المصدر.

  • 20 نموذجاً

وكشفت الشركة عن مجموعة شاملة من نماذج «جيس» الأساسية والمدربة بدقة ؛ تضم 20 نموذجاً، عبر 8 أحجام، تتراوح من 590 مليوناً إلى 70 مليار بارامتر، والمدربة بدقة خصيصاً لتطبيقات الدردشة، حيث تم تدريب هذه النماذج على ما يصل إلى 1.6 تريليون وحدة لغوية، بالعربية والإنجليزية، وبيانات البرمجة.

واستجابة لملاحظات مجتمع معالجة اللغة الطبيعية العربية، يقدم هذا الإصدار الواسع الآن مجموعة من النماذج، بما في ذلك أول نموذج مخصص للغة العربية صغير، بما يكفي ليعمل على الحاسوب المحمول، ما يوفر نماذج صغيرة وفعّالة من حيث الحوسبة للتطبيقات المستهدفة، وأحجام نماذج متقدمة لتلبية المتطلبات الصارمة للمؤسسات.

وتستوعب هذه المجموعة من نماذج «جيس» عدداً واسعاً من الاستخدامات، وتهدف إلى تسريع فرص الابتكار والتطوير والبحث للعديد من التطبيقات المستقبلية للمجتمع العربي الناطق باللغة العربية، وثنائي اللغة.

  • قوة مضافة

قال الدكتور أندرو جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة إنسبشن: «أصبح الذكاء الاصطناعي قوة مُضافة للِقيمة، وكانت نماذج اللغة الكبيرة في طليعة ارتفاع تبنّي الذكاء الاصطناعي. تم إنشاء «جيس» للحفاظ على التراث والثقافة واللغة العربية، ولجعل الوصول إلى الذكاء الاصطناعي متاحاً للجميع».

وأضاف: «إن إصدار جيس 70B وهذه العائلة الجديدة من النماذج يعزز التزامنا بتقديم نموذج أساسي للذكاء الاصطناعي عالي الجودة للدول العربية. كما أنّ تقنيات التدريب والتكيف التي نقدمها بنجاح لنماذج اللغة العربية قابلة للتوسع لتشمل لغات أخرى غير مخدومة بشكل كافٍ، ونحن متحمسون لنقل هذه الخبرة إلى دول أخرى».

  • حل مستدام

فيما قالت نيها سينغوبتا، عالمة تطبيقية رئيسية في شركة إنسيبشن: «بالنسبة للنماذج التي تصل إلى 30 مليار بارامتر، نجحنا في تدريب جيس من الصفر، متفوقين باستمرار على النماذج المعدلة في المجتمع. ومع ذلك، فبالنسبة للنماذج التي تحتوي على 70 مليار بارامتر، وما فوق، كانت تعقيدات الحوسبة والأثر البيئي لتدريبها من الصفر كبيرة. لذلك اخترنا بناء جيس 70B على نموذج «لاما2»، ما يسمح لنا بالاستفادة من قاعدة المعرفة الواسعة لنموذج إنجليزي موجود، وتطوير حل أكثر كفاءة واستدامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yv6aa3pr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"