عادي
طالبت بالتحقيق في الواقعة على أنها جريمة حرب

الأمم المتحدة تندد بقتل إسرائيل لصحفيين في غزة

18:43 مساء
قراءة دقيقتين
إسماعيل الغول ورامي الريفي

رويترز

نددت مقررة بالأمم المتحدة، الثلاثاء، بقتل إسرائيل الأسبوع الماضي لصحفي «الجزيرة» إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي في قطاع غزة، وطالبت بالتحقيق في الواقعة على أنها جريمة حرب.


  • تنديد بالاستهداف


وقتلت غارة جوية إسرائيلية الرجلين في 31 يوليو، وقال الجيش الإسرائيلي إن الغول كان عضواً في حركة (حماس) وشارك في هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل. ونشر الجيش الإسرائيلي وثيقة قال إنه حصل عليها من أجهزة كمبيوتر تابعة لحماس، وإنها تؤكد ادعاءه. وقالت أيرين خان مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحرية الرأي والتعبير في بيان: «أندد بشدة بالاستهداف المتعمد من إسرائيل لصحفيين في غزة وهو ما يزيد حصيلة القتلى المروعة بالفعل من الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام في هذه الحرب». وأضاف الجيش الإسرائيلي أن الغول ينتمي إلى قوات النخبة بحركة حماس، وأنه كان متورطاً في تسجيل ونشر الهجمات على القوات الإسرائيلية. ورفضت شبكة الجزيرة الإعلامية ما قالت إنها «ادعاءات لا أساس لها» وأوضحت أن الغول عمل لصالح الشبكة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وأن مهنته الوحيدة هي الصحافة.


  • ضرورة حماية الصحفيين


وقالت خان إن القانون الدولي الإنساني يكفل حماية الصحفيين باعتبارهم مدنيين، وإن استهدافهم عن عمد يعد جريمة حرب. وأوضحت أن هذه الحماية لا تسقط إلا إذا شاركوا مباشرة في الأعمال القتالية، وهو ما لم تقدم إسرائيل أدلة مادية عليه. وأضافت: «نظراً لتقاعس إسرائيل عن الاستجابة لدعوات سابقة تتعلق بالمساءلة، أحث المحكمة الجنائية الدولية على التحرك بسرعة للتحقيق في قتل الصحفيين في غزة باعتباره جريمة حرب وأدعو المجتمع الدولي إلى النظر على نحو عاجل في استخدام الآليات الدولية للتحقيق في الجرائم ضد الصحفيين في غزة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3s3cfkrw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"