عادي

الجوع أثّر في 9% من سكان العالم في 2023

16:55 مساء
قراءة دقيقتين

باريس - (أ.ف.ب)

قالت وكالات تابعة للأمم المتحدة الأربعاء إن الصراعات والاضطرابات الاقتصادية والمناخ أعاقت الجهود المبذولة للحد من الجوع العام الماضي، ما أثّر في نحو 9% من سكان العالم.

  • 733 مليوناً واجهوا الجوع


وقدّرت في تقرير أن نحو 733 مليون شخص واجهوا الجوع في 2023، وهو المستوى الذي ظل ثابتاً لمدة ثلاث سنوات بعد ارتفاع حاد في أعقاب جائحة كوفيد-19. وفي حين أثّر الجوع في واحد من كل خمسة أشخاص في إفريقيا، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ شخصاً من كل 11، أحرزت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تقدماً، وتعثرت آسيا في تحقيق هدف القضاء على نقص التغذية. وتعثر أيضاً الهدف الأوسع المتمثل في تأمين الوصول المنتظم إلى الغذاء الكافي للجميع في تلك الفترة.

  • انعدام الأمن الغذائي


وأصاب انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد، الذي يجبر الناس على تخطي بعض الوجبات في بعض الأحيان، 2.33 مليار شخص في العام الماضي، أي ما يقرب من 29% من سكان العالم. والتقرير صادر عن خمس وكالات متخصصة تابعة للأمم المتحدة وهي منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية. وحذر التقرير من أن العالم «لا يزال بعيداً جداً» عن تحقيق الهدف الأممي المتمثل بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030. ويعرف أن الصراعات والفوضى المناخية والانكماش الاقتصادي هي الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية التي تجتمع مع العوامل الكامنة بما في ذلك استمرار عدم المساواة، وعدم القدرة على تحمل تكاليف النظم الغذائية الصحية، والبيئات الغذائية غير الصحية. وقال التقرير إن هذه العوامل الكامنة أصبحت أكثر تواتراً وشدة، وتحْدُث بشكل متزامن في كثير من الأحيان، ما يعني تعرض المزيد من الناس للجوع وانعدام الأمن الغذائي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fcp4j3j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"