عادي
واردات النفط الخام تتراجع لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2022

صادرات الصين ترتفع 7% في يوليو.. وفائض الميزان التجاري يتقلص

10:01 صباحا
قراءة دقيقتين
ارتفعت الصادرات الصينية بأقل من المتوقع خلال يوليو، لتسجل أدنى وتيرة للنمو في 3 أشهر، مع نمو الواردات بأكثر من 7% في ظل قفزة في واردات بكين من واشنطن.
وأوضحت بيانات صدرت الأربعاء عن إدارة الجمارك الصينية، ارتفاع الصادرات المقومة بالدولار بنسبة 7% على أساس سنوي في يوليو، بعد نموها 8.6% في قراءة يونيو، ومقارنة بتوقعات نموها 9.7%.
وفي المقابل، ارتفعت الواردات المقومة بالدولار 7.2% في يوليو بعد انخفاضها 2.3% في الشهر السابق، لتتجاوز توقعات زيادتها 3.5% خلال نفس الفترة.
فائض الميزان التجاري
وأدى ذلك إلى تقلص فائض الميزان التجاري الصيني إلى 84.65 مليار دولار بعدما سجل مستوى قياسياً قدره 99.05 مليار دولار في يونيو، خلافاً لتوقعات ارتفاعه عند 99 مليار دولار.
وصعدت الواردات الصينية من أمريكا بنسبة 24% على أساس سنوي في يوليو، ومن اقتصادات رابطة دول جنوب شرق آسيا بنسبة 11%، ومن الاتحاد الأوروبي 7%.
لكن منذ بداية عام 2024، انخفضت واردات بكين من واشنطن بنسبة 1.4% حتى شهر يوليو، مع تراجع الصادرات أيضاً بنسبة 2.4%.
وفي الوقت ذاته، زادت صادرات الصين لأمريكا والاتحاد الأوروبي بنحو 8% لكل منهما على أساس شهري في يوليو، ولدول جنوب شرق آسيا بنسبة 12% لتصبح المنطقة الشريك التجاري الأكبر لبكين.
وأظهرت البيانات صعود صادرات الصين من السيارات بنسبة 26% إلى 553 ألف مركبة في يوليو، والأجهزة المنزلية 17%، في حين هبطت صادرات المعادن الأرضية النادرة 19%.
واردات النفط الخام
إلى ذلك، أظهرت سجلات رويترز لبيانات جمركية أن واردات الصين اليومية من النفط الخام في يوليو هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر أيلول 2022، إذ أدت هوامش المعالجة الضعيفة وانخفاض الطلب على الوقود إلى كبح العمليات في المصافي المملوكة للدولة والمستقلة.
وكشفت بيانات الإدارة العامة للجمارك أن أكبر مشتر للنفط الخام في العالم جلب 42.34 مليون طن في يوليو أو حوالي 9.97 مليون برميل يوميا.
وانخفضت الواردات بنحو 12 بالمئة عن الشهر السابق وكانت أقل بنحو 3% عن مستواها قبل عام، وفقا لسجلات رويترز لبيانات الجمارك.
وتضغط أسعار النفط الخام المرتفعة والاستهلاك المحلي الأقل من المتوقع للبنزين والديزل على أرباح التكرير.
وقدرت شركة الاستشارات الصينية أويل كيم ​​أن المصافي المستقلة عملت بنحو 56.11 بالمئة من طاقتها في يوليو، وهو أدنى مستوى في ثلاث سنوات وبانخفاض 7.3 نقطة مئوية مقارنة بالعام السابق.
وعلى مدى الأشهر السبعة الأولى من العام، بلغ إجمالي واردات النفط الخام 317.8 مليون طن أو 10.89 مليون برميل يوميا بانخفاض 2.4 بالمئة على أساس سنوي مسجلا انخفاضا سنويا نادرا وأكبر تراجع منذ أوائل عام 2023. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ufxkfzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"