عادي

ماسك مقاضياً شركات قاطعت «إكس»: فلتكن حرباً اليوم

12:10 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك

واشنطن - (أ ف ب)

رفع إيلون ماسك الثلاثاء، دعوى ضد شركة إعلانية وعدد من المجموعات الكبيرة، متّهماً إياها بمقاطعة «غير قانونية» لمنصته «إكس»، ما جعلها تتكبّد خسائر وصلت إلى مليارات عدة.

وكتب ماسك في منشور على منصة إكس «لقد حاولنا لعامين حلّ هذا الأمر سلمياً. فلتكن حرباً اليوم».

  • ممارسات مناهضة للمنافسة

ويتهم ماسك الشركات المعنية بممارسات مناهضة للمنافسة، في دعوى قضائية رفعها ضد الاتحاد العالمي للمعلنين (WFA) أمام محكمة فيدرالية في تكساس.

ومن بين المجموعات المستهدفة شركتا «مارس» و«يونيليفر» البريطانية الهولندية، وكلاهما تعملان في قطاع الأغذية، بالإضافة إلى سلسلة الصيدليات الأمريكية الكبيرة «سي في إس هيلث» وشركة الطاقة الدنماركية «اورستيد».

وفي الوثائق القضائية التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، اتّهم ماسك الاتحاد العالمي للمعلنين بالعمل سراً من خلال مبادرته المسماة GARM (التحالف العالمي لوسائل الإعلام المسؤولة)، مع هذه المجموعات وغيرها، بهدف «حرمان منصة إكس للتواصل الاجتماعي من مليارات الدولارات المتأتية من الإعلانات».

  • مقاطعة ممنهجة

في أعقاب استحواذ إيلون ماسك على منصة «إكس» التي كانت تحمل اسم «تويتر»، في نهاية عام 2022، قرر عدد كبير من المعلنين مغادرة المنصة، خوفاً من تعرّض إعلاناتهم لمحتوى إشكالي.

واعتبرت المديرة العامة لمنصة «إكس» ليندا ياكارينو، في مقطع فيديو الثلاثاء عبر المنصة، أنّ «إكس كانت ضحية لعملية مقاطعة ممنهجة وغير قانونية».

وتأمل «إكس» في إجراء محاكمة والحصول على تعويضات لم تُحدّد قيمتها.

  • 114 مليون دولار

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» التي تمكنت من الوصول إلى المستندات الداخلية، حققت «إكس» إيرادات ب 114 مليوناً فقط في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من السنة، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 25% مقارنة بالربع الأول و53% مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.

ورُفعت الدعوى بعد 24 ساعة فقط من دعوى ماسك ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» الشهير ومؤسسيها سام ألتمان وغريغ بروكمان، اللذين يتهمهما رئيس «تيسلا» و«سبايس إكس» بعدم احترام المهمة الرئيسية للشركة المتخصصة بالذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7c9m7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"