معضلة تراكم مخزون النحاس

13:39 مساء
قراءة 3 دقائق

انخفضت عقود النحاس عالي الجودة بنسبة 20%، وكان معظم هذا الانخفاض خلال الشهر الماضي، وذلك بعد أن بلغت مستوى قياسي في أواخر مايو عند 5.2 دولار للرطل. تزامن هذا التراجع مع تدهور مستمر في توقعات الطلب في الصين وظهور مؤشرات متزايدة على تباطؤ الاقتصاد الأمريكي. كان الارتفاع الحاد وغير المتوقع لأسعار النحاس في مايو مدفوعاً بالمضاربة القائمة على الزخم في أسواق العقود الآجلة في لندن ونيويورك، بالإضافة إلى اهتمام المستثمرين بموضوعي التحول الأخضر والذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، سرعان ما تراجعت هذه الوتيرة الصاعدة عندما أدرك السوق أن هذه العوامل الداعمة طويلة الأجل قد تم تجاوزها بتدهور التوقعات قصيرة الأجل، مدعوماً بارتفاع سريع في مستويات المخزون، أولاً في الصين ثم مؤخراً في الخارج، وذلك بعد فتح نافذة شجعت المصدرين الصينيين على تصريف فائض مخزوناتهم.

  • معضلة تراكم مخزون النحاس

عادة ما يشهد الربع الثاني في الصين زيادة في النشاط الصناعي عقب انتهاء فصل الشتاء وعطلة رأس السنة القمرية. ومع ذلك، وعلى خلاف السنوات السابقة، لم يحدث هذا العام الانتعاش المتوقع الذي يؤدي عادةً إلى انخفاض مخزونات المواد الخام الرئيسية. بدلاً من ذلك، استمرت مخزونات النحاس، التي يتم رصدها من قبل البورصات الرئيسية، في الارتفاع بوتيرة سريعة، مما يدل على اختلال كبير في توازن العرض والطلب، يعزى في المقام الأول إلى ضعف الطلب.

حيث بلغ إجمالي المخزونات في المستودعات التي تراقبها بورصتا لندن وشنغهاي مستويات قياسية لم تشهدها منذ ذروة جائحة كورونا في أوائل عام 2020. وبعد ارتفاع حاد في مخزونات شنغهاي، بدأ انتقال جزء من هذه الكميات إلى مستودعات بورصة لندن للمعادن في كوريا الجنوبية وتايوان. بلغت ذروة هذا التدفق هذا الأسبوع، حيث سجلت بورصة لندن تدفقاً قدره 42 ألف طن، وهو الأكبر منذ عام 2019، ليصل إجمالي المخزونات التي تراقبها إلى نحو 300 ألف طن، مما زاد من مخاوف المستثمرين المتفائلين. كما أدى الانخفاض الحاد في الأسعار وتزايد التقلبات يوم الاثنين، نتيجة عمليات البيع القسري، إلى تعميق حالة عدم اليقين السائدة في السوق، والتي تشير في أفضل الأحوال إلى فترة من التذبذب حتى تتحسن الأوضاع الأساسية.

الصورة
جرافيك

بالنسبة لسلوك المضاربين مثل صناديق التحوط ومديري الأموال المتداولين، فإنه منذ بلوغ صافي المراكز الطويلة المضاربة أعلى مستوى له منذ 40 شهراً عند 75.3 ألف عقد في 21 مايو، شهد التصحيح الذي بلغ 20% تراجعاً حاداً في هذه المراكز الطويلة بنسبة 87% إلى 9.4 ألف عقد فقط. ومع ذلك، عند التدقيق، يتضح أن هذا الانخفاض يعزى بشكل أساسي إلى تصفية المراكز الطويلة وليس إلى زيادة عمليات البيع على المكشوف. بعبارة أخرى، على الرغم من تدهور الظروف الفنية والأساسية قصيرة الأجل، فإن هؤلاء المتداولين ركزوا حتى الآن بشكل كبير على تقليص تعرضهم بدلاً من البحث عن أسعار أقل من خلال زيادة عمليات البيع على المكشوف.

مع الأخذ بذلك في الاعتبار، نتوقع حدوث تعافي قوي نسبياً بمجرد تحسن الظروف الفنية والأساسية. بشكل عام، لا يزال اعتقادنا طويل الأمد بارتفاع الأسعار قائماً، مدعوماً باستقرار الصين وتجنب الولايات المتحدة للركود وزيادة مستمرة في الطلب نحو التحول الكهربائي وتشديد الإمدادات وسط نقص الاكتشافات الجديدة. وعلى المدى القصير، يظل السوق يتأثر بخطر تصفية المزيد من صفقات الين الياباني، وارتفاع مستمر في الأسهم، بالإضافة إلى مخاطر حدوث ركود في الولايات المتحدة.

أدت خمسة أسابيع متتالية من البيع إلى عودة عقد النحاس عالي الجودة للتداول عند حوالي 4 دولارات للرطل، ومن منظور فني، يشير الرسم البياني إلى الدعم عند حوالي 3.85 دولار للرطل، وهو خط الاتجاه من أدنى مستوى في عام 2020، بالإضافة إلى العودة إلى منطقة التماسك التي كانت موجودة لعدة أشهر قبل الحركة الصاعدة النهائية في وقت سابق من هذا العام. من المحتمل أن يتطلب أول مؤشر على الاستقرار عودة فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، والذي يبلغ حالياً 4.11 دولار، تليه القمة الأخيرة عند 4.2235 دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4w9arzmd

عن الكاتب

رئيس استراتيجية السلع لدى «ساكسو بنك»

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"