عادي
الوعي والواجب الأخلاقي والبعد الديني

دراسة: 3 عوامل محفزة للتبرع بالدم في الإمارات

20:11 مساء
قراءة دقيقتين

حددت دراسة طبية نشرتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، 3 عوامل تحفيزية رئيسية تسهم في إقبال الأفراد للتبرع بالدم في دولة الإمارات، تضمنت الوعي بأهمية التبرع، والشعور بالواجب الأخلاقي، إضافة إلى البعد الديني.

وهدفت الدراسة إلى تقييم المعرفة المتعلقة بفصائل الدم، وممارسات التبرع بين المتبرعين البالغين، وأظهرت مجموعة من الحقائق والنتائج المتعلقة بعملية التبرع، ومنها أن المتبرعين من فئة (O موجب) أكثر فئة، ويمثلون ما نسبته 41 % من إجمالي المتبرعين الذين شملتهم الدراسة.

وشكل تكرار التبرع سمة في أغلب الفئات المستهدفة، إذ أظهرت الدراسة أن نسبة تكرار عملية التبرع تشكّل ما نسبته 71% من إجمالي المتبرعين، بينما سجل المتبرعون لأول مرة ما نسبته 30 % من إجمالي المشاركين في الدراسة.

وحدد معظم الأشخاص الذين شملتهم الدراسة فصيلة دمهم بشكل صحيح، فيما رصدت الدراسة ارتباط المستويات المتقدمة بالتبرع بالتحصيل العلمي العالي، وتاريخ التبرع السابق، وتوفر إمكانية الوصول العالية للتبرع.

كما أكدت الدراسة التي نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن التبرع بالدم يعد عنصراً حاسماً في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، ما يضمن توافر الدم للعلاجات والإجراءات الطبية المنقذة للحياة.

وأوصت الدراسة بأهمية مواصلة تقييم فعالية المبادرات الحالية واقتراح استراتيجيات مستهدفة لتجنيد متبرعين جدد والاحتفاظ بالمتبرعين الحاليين، مع التركيز بشكل خاص على فصائل الدم الأقل شيوعاً أو الحرجة مثل (O سالب).

وقدمت الدراسة رؤى قيمة لتحسين مبادرات التبرع بالدم في دولة الإمارات، كما وفرت نتائج تشكل أساساً لتعزيز الوعي والمشاركة في هذا المجال الحيوي للرعاية الصحية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hcw9cen

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"