عادي

للمرة الأولى.. روبوت يجري عملية زراعة أسنان

19:10 مساء
قراءة دقيقتين
للمرة الأولى.. روبوت يجري عملية زراعة أسنان
«الخليج» - متابعات
أجرى روبوت عملية زراعة أسنان آلية بالكامل على إنسان، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم.
واعتمد الروبوت على ذراعه الآلية والذكاء الاصطناعي والمسح ثلاثي الأبعاد لأسنان وفم المريض، لأداء العملية، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية.
وتمكّن الروبوت من زرع غرستين مطبوعتين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في فم مريض دون تدخل بشري، ليثير هذا الإجراء الناجح التوقعات بشأن الحد من نقص أطباء الأسنان في آسيا، وخاصة في المدن الكبرى، مثل هونغ كونغ وسنغافورة، وتجنب المخاطر التي تشكلها الجراحات ذات الجودة الرديئة التي يجريها أطباء أسنان غير مؤهلين.
ويستخدم النظام، الذي بنته شركة Perceptive في بوسطن، ماسحاً ثلاثي الأبعاد محمولاً باليد، والذي يبني نموذجاً ثلاثي الأبعاد مفصلاً للفم، بما يشمل الأسنان واللثة وحتى الأعصاب تحت سطح السن، باستخدام التصوير المقطعي البصري، أو OCT.
الأمر الذي يؤدي إلى عدم استخدام الأشعة السينية الضارة في العملية، إذ إن OCT لا يستخدم أكثر من أشعة الضوء لبناء نماذجه الحجمية، التي تخرج بدقة عالية، مع اكتشاف التجاويف تلقائياً بمعدل دقة نحو 90%.
وقالت شركة Perceptive التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها: إنها تأمل أن تصبح تكنولوجيتها أكثر دقة وسرعة في أداء العمليات والإجراءات الأخرى المتعلقة بالأسنان بما في ذلك الحشوات والتيجان.
وزعمت الشركة، أنه في المستقبل، يمكن إكمال إجراء تركيب تاج على الأسنان في 15 دقيقة فقط، مع العلم بأن الطريقة الحالية تتطلب زيارتين لمدة ساعتين لطبيب الأسنان، أي أن الروبوت أسرع بنحو ثماني مرات مما يمكن لطبيب أسنان بشري القيام به.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fpc8bcc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"