عادي

طريقة مبتكرة لإعادة تدوير الخرسانة

18:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الطوب الخرساني
إعداد: محمد عزالدين
توصل باحثون يابانيون في جامعة طوكيو، إلى طريقة مبتكرة لإعادة تدوير الخرسانة القديمة بسحقها وتحويلها إلى كتل خرسانية جديدة أكثر متانة لبناء المنازل والأرصفة، وصديقة للبيئة بمكافحة تغير المناخ من خلال التقاط ثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن إمكانية إعادة تدويرها المرة تلو الأخرى، ما يجعل خرسانة المباني القديمة نوعاً من المناجم الحضرية لإنشاء مبانٍ جديدة.
وقال البروفيسور إيبي ماروياما، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «يعد الحجر الجيري مكوناً مهماً لإنشاء الخرسانة، إذ يجعلها قوية وأكثر متانة، وعلى الرغم من أهميته، إلا أن دولاً مثل اليابان لديها احتياطيات محدودة منه، ونتيجة لذلك، ركزنا على إعادة تدوير المواد واستخدامها، بدلاً من إنشاء مواد جديدة».
وأضاف: «العملية بسيطة جداً، إذ نبدأ بسحق الخرسانة القديمة، حتى تصبح مسحوقاً ناعماً، ثم كربنته، وتسخينه حتى يتصلب ويصبح كتلاً خرسانية جديدة؛ وأوضح أن «الكربنة عملية طبيعية تدريجية، عندما تتفاعل المكونات الخرسانية مع ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي».
وتابع: «كانت النتيجة مادة جديدة قوية أطلقنا عليها اسم «الطوب الخرساني»، ويمكن نظرياً استخدام هذه الكتل بشكل شبه دائم من خلال التكسير المتكرر، وإعادة التشكيل، في عملية تتطلب استهلاكاً منخفضاً للطاقة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49tk2y93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"