عادي
موسكو تباشر «عملية لمكافحة الإرهاب» في 3 مناطق حدودية

لليوم الخامس..جيش روسيا يواصل التصدي للتوغل الأوكراني

14:04 مساء
قراءة 3 دقائق
لليوم الخامس..جيش روسيا يواصل التصدي للتوغل الأوكراني
لليوم الخامس..جيش روسيا يواصل التصدي للتوغل الأوكراني

الخليج-وكالات

أعلن الجيش الروسي السبت أنه ما زال يقاتل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الغربية، بعد خمسة أيام من توغلها المفاجئ. وقالت وزارة الدفاع الروسية «تواصل القوات المسلحة صد محاولة القوات المسلحة الأوكرانية التوغل عبر الحدود»، مشيرة إلى أنها استخدمت نيران الطيران والمدفعية لضرب القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية داخل الأراضي الروسية.

لليوم الخامس..جيش روسيا يواصل التصدي للتوغل الأوكراني
  • مكافحة الإرهاب

باشرت موسكو «عملية لمكافحة الإرهاب» في ثلاث مناطق حدودية متاخمة لأوكرانيا في وقت تواصل قوات كييف أخطر توغل حدودي لها داخل روسيا في النزاع المستمر منذ عامين ونصف العام. وأعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب الجمعة أنها بصدد بدء «عمليات لمكافحة الإرهاب في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك... لضمان سلامة المواطنين ومنع خطر الأعمال الإرهابية التي تنفذها مجموعات العدو التخريبية». ويمنح القانون الروسي قوات الأمن والجيش صلاحيات طوارئ واسعة خلال عمليات «مكافحة الإرهاب». ومن الإجراءات التي يمكن فرضها، تقييد الحركة وإمكانية الاستحواذ على المركبات ومراقبة المكالمات الهاتفية وإعلان مناطق محظورة وإقامة نقاط تفتيش وتعزيز الأمن على مواقع البنية التحتية الاستراتيجية.

  • توغّل عبر الحدود

ويأتي ذلك فيما تمكّنت وحدات تابعة للجيش الأوكراني من عبور الحدود والتوغّل في منطقة كورسك الثلاثاء والتقدم فيها عدّة كيلومترات، وفق محلّلين مستقلّين. وسارعت روسيا إلى نشر قوات ومعدّات إضافية، بما في ذلك دبابات وقاذفات صواريخ ووحدات طيران لمحاولة وقف الهجوم الأوكراني. وقالت لجنة مكافحة الإرهاب إنّ كييف قامت «بمحاولة غير مسبوقة لزعزعة الاستقرار في عدد من المناطق الروسية»، ووصفت التوغّل بأنّه «هجوم إرهابي»، مؤكدة أنّ القوات الأوكرانية أصابت مدنيين ودمّرت مباني سكنية.

  • يلتزمون الصمت

من جهتهم، التزم المسؤولون الأوكرانيون الصمت بشأن العملية، فيما أكّدت الولايات المتحدة، الحليف الأقرب لكييف، أنّها لم تبلغ بالخطة في وقت مبكر. ومع ذلك، أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سروره بالنجاحات الأولية التي حقّقتها قواته، معلناً في بداية الأسبوع أنّ روسيا يجب أن «تشعر» بعواقب الهجوم واسع النطاق الذي تشنّه ضدّ أوكرانيا منذ شباط/فبراير 2022. ونشرت وزارة الدفاع الروسية السبت لقطات تظهر دبابات وهي تطلق النار على مواقع أوكرانية في منطقة كورسك، بالإضافة إلى غارة جوية. وأكّدت الجمعة نشر وحدات إضافية في المنطقة الحدودية. كذلك، أفادت الوزارة بأنّها أسقطت 26 مسيّرة أوكرانية حاولت مهاجمة المنطقة خلال الليل.

  • قتلى وإصابات

في المقابل، قال فاديم فيلاشكين، حاكم كراماتورسك بشرق أوكرانيا، السبت، إن مدنياً قتل وأصيب عدد آخر في ضربة صاروخية روسية على المدينة الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك. وأضاف فيلاشكين عبر تطبيق «تيليجرام»: «أصاب صاروخ روسي منشأة بنية تحتية حيوية في المدينة هذا الصباح». وقال، إن المنشأة تعرضت لأضرار بالغة. وتتعرض مناطق شرق أوكرانيا لقصف روسي مستمر. وقُتل، الجمعة، 14 شخصاً، وأصيب 43 آخرون في هجوم صاروخي على متجر في بلدة كوستيانتينيفكا الواقعة أيضاً في منطقة دونيتسك.

لليوم الخامس..جيش روسيا يواصل التصدي للتوغل الأوكراني
  • إجلاء سكان

أجلى متطوعون أوكرانيون العشرات من السكان بصحبة حيواناتهم الأليفة من منطقة سومي الشمالية تحسباً لمزيد من الهجمات الروسية، رداً على التوغل العسكري الأوكراني عبر الحدود في منطقة كورسك. وتوجه السكان على متن عربات ومعهم متعلقاتهم نحو نقطة تجمع بينما كانت القوات الروسية تكثف هجماتها بالقنابل الموجهة جواً. وأمر حاكم منطقة سومي فولوديمير أرتيوخ بإخلاء 28 قرية من منطقة متاخمة للحدود. وقالت الشرطة الجمعة إنه سيتعين على 20 ألف شخص المغادرة. وساعد متطوعون يرتدون سترات واقية من الرصاص نازحين كان كثير منهم يتكئون على عصي للمشي في الصعود إلى شاحنات صغيرة، ونقلوهم مع حيواناتهم الأليفة إلى مراكز استقبال خارج منطقة الخطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy5vz68

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"