عادي
بيريلو يؤكد التزام أمريكا بإنهاء معاناة السودانيين

الخرطوم: انتهاء مشاورات جدة دون اتفاق

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن رئيس الوفد الحكومي السوداني المفاوض في مدينة جدة السعودية، أمس الأحد، انتهاء الاجتماعات التشاورية مع الإدارة الأمريكية دون التوصل إلى اتفاق على مشاركة الوفد السوداني في مفاوضات سلام بسويسرا، فيما أكد المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلو،أمس الأحد، التزام الولايات المتحدة بإنهاء معاناة السودانيين،في حين أكد وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، بدر عبدالعاطي خلال لقائه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، استمرار دعم بلاده للسودان.

وقال رئيس الوفد الحكومي السوداني وزير المعادن، محمد بشير عبدالله أبونمو، في منشور على حسابه عبر منصة إكس، «بصفتي، رئيساً للوفد الحكومي في الاجتماعات التشاورية مع الأمريكي في جدة، أعلن انتهاء المشاورات من غير الاتفاق على مشاركة الوفد السوداني في مفاوضات جنيف».

وأشار إلى أن «ذلك بمثابة توصية للقيادة بعدم المشاركة في مفاوضات جنيف، سواء كان بحسب طلب الأمريكان وفداً من الجيش السوداني، أو حسب قرار السودان أن يشارك بوفد حكومي».

وأضاف أبونمو: «الأمر كذلك متروك في النهاية لقرار القيادة بتقديراتها، وهناك بالتأكيد تفاصيل كثيرة قادتنا إلى هذا القرار بإنهاء الحوار التشاوري دون اتفاق».

من جهة أخرى، أكد المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلو،أمس الأحد، التزام الولايات المتحدة بإنهاء معاناة السودانيين.

وقال بيريلو على حسابه في منصة «إكس»: «كمضيفين مشاركين، يسعدني الوصول إلى جنيف من جدة لإطلاق هذا الجهد الدولي العاجل في سويسرا لإنهاء الأزمة في السودان».

وأوضح: «بالإضافة إلى المشاورات مع الأطراف، سمعنا من عشرات الآلاف من المدنيين داخل وخارج السودان، وكانت رسالتهم واضحة: إنهم يريدون إنهاء الرعب اليومي من القصف والمجاعة والحصار، والولايات المتحدة وشركاؤها ملتزمون بالاستجابة لهذا النداء».

إلى ذلك،التقى وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، بدر عبدالعاطي، أمس الأحد، مع رئيس مجلس السيادة،عبدالفتاح البرهان.وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، السفير أحمد أبوزيد، بأن الوزير أكد في اللقاء على استمرار دور مصر الداعم للسودان ومؤسساته ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

كما حرص عبد العاطي على التأكيد على حرص مصر للاستجابة لأية احتياجات إنسانية وإغاثية من جانب السودان.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zwuv39w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"