عادي

تركيا تشدد على التزامها بمسؤولياتها حيال «الناتو»

19:37 مساء
قراءة دقيقتين

أنقرة - رويترز
أكد وزير الدفاع التركي يشار غولر، أن بلاده ملتزمة بمسؤولياتها حيال حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك وسط مخاوف بين بعض الحلفاء الغربيين، من أن أنقرة بدأت تبتعد عن الغرب.
وأضاف غولر في مقابلة مع رويترز، أن عضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي لا تمنعها من تطوير علاقاتها مع منظمة شنغهاي للتعاون.
وتابع قائلاً: «بخلاف ذلك، أولويتنا هي الوفاء بالتزاماتنا إزاء حلف شمال الأطلسي، وتعزيز التضامن مع أعضائه. يجب أن ينصب تركيزنا على أن يكون الحلف مستعداً وثابت العزم وقوياً».
ومنذ أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أنقرة، واستبعدتها من برنامج طائرات إف-35 بسبب حصولها على أنظمة دفاع إس-400 الروسية، تسعى أنقرة لشراء 40 مقاتلة من طراز بلوك-70 إف-16 إضافة إلى 79 مجموعة تحديث من واشنطن.
وقال غولر، إن الحصول على تلك المقاتلات مستمر بما يتسق مع الجدول الزمني المحدد، وإن محادثات بشأن تفاصيل الصفقة جارية.
وتابع قائلاً: «مسرورون بالاتفاق الذي تم التوصل إليه لشراء إف-16 والتحديث ونأمل أن يكتمل المشروع من دون مشكلات لحين تسليم آخر طائرة».
ولدى سؤاله عما إذا كانت تركيا تريد العودة لبرنامج إف-35، قال غولر، إن المحادثات بين أنقرة وواشنطن مستمرة بشأن هذا الأمر.
وأضاف أن تركيا لا تزال مهتمة بشراء 40 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون من ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا لكن ليس هناك تطورات ملموسة في هذا الصدد بعد، وأنه يأمل في رد إيجابي على هذا الطلب من حلفاء بلاده.
وبشأن العلاقات مع سوريا، قال غولر إنه من الممكن عقد اجتماعات بين البلدين على مستوى وزاري مرة أخرى في إطار الجهود الدبلوماسية لأنقرة التي بدأت عام 2020 بهدف تطبيع العلاقات إذا توافرت الظروف المناسبة.
وأضاف رداً على سؤال حول إمكانية انسحاب القوات التركية من سوريا: «نحن مستعدون لتقديم كل دعم ممكن لدينا من أجل الاتفاق على دستور شامل (في سوريا) وإجراء انتخابات حرة واستعادة العلاقات بالكامل وتهيئة الوضع الأمني، وعندما يحدث ذلك فقط ويصبح أمن حدودنا مضموناً تماماً، سنفعل اللازم من خلال التنسيق المتبادل».
كما قال، إن الخطوات المشتركة التي اتخذتها تركيا مع العراق في الآونة الأخيرة نحو مكافحة الإرهاب تمثل «نقطة تحول» في العلاقات، مضيفاً أن هناك جهوداً فنية مستمرة لإنشاء مركز عمليات مشترك للأنشطة العسكرية.
وقال غولر، إن تركيا واصلت «نهجها المتوازن والنشط» من أجل تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا، مضيفاً أن الأولوية يتعين أن تكون لوقف إطلاق النار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wvja7k8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"