عادي

روسيا تسقط 18 مسيّرة أوكرانية وتجلي سكاناً من بيلغورود

12:19 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت روسيا الاثنين، إجلاء سكان منطقة في بيلغورود الواقعة على الحدود مع أوكرانيا في مواجهة هجوم أوكراني وعلى خلفية توغل مسلّح في منطقة كورسك المجاورة.

وقال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف في مقطع فيديو على تليغرام "الوضع مثير للقلق لدينا: هناك نشاطات معادية على حدود منطقة كراسنوياروجسكي". وأضاف "للحفاظ على سلامة سكاننا وصحتهم، بدأنا نقلهم إلى أماكن أكثر أماناً".

18 مسيرة

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام أنه ليل الأحد الاثنين، "دمرت" القوات الروسية 18 مسيّرة أوكرانية في ثلاث مناطق غرب روسيا (كورسك وبيلغورود وفورونيج).

وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق أنها "أحبطت محاولات" للجنود الأوكرانيّين باستخدام مدرّعات لتحقيق "اختراق في عمق الأراضي الروسيّة".

لكنّها أشارت إلى أنّ بعض هذه القوّات متمركز قرب قريتي تولبينو وأوبشي كولوديز، على مسافة 25 و30 كيلومتراً من الحدود الروسيّة الأوكرانيّة.

1000 جندي

وأعلن الجيش الروسي الأربعاء أنّ أوكرانيا أرسلت ألف جندي للمشاركة في التوغّل الذي فاجأ الكرملين.

وعلّق المسؤول الأوكراني بالقول "هناك أكثر من ذلك"، مقدّراً عددهم بـ"الآلاف".

زعزعة الاستقرار

وأقرّت روسيا الأحد، بأنّ القوات الأوكرانيّة توغّلت في عمق منطقة كورسك الحدوديّة، في هجوم اعتبر مسؤول أوكراني رفيع المستوى أنّ هدفه "زعزعة استقرار" روسيا و"تشتيت" قواتها المسلّحة.

حريق زابوريجيا

وتقاذف البلدان المسؤوليّة عن حريق اندلع في محطة زابوريجيا للطاقة النوويّة في جنوب أوكرانيا الذي تسيطر عليه القوّات الروسيّة. لكنّ الطرفين والوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية أشاروا إلى عدم وجود خطر تسرّب لإشعاعات نوويّة.

وأُخمِد الحريق الذي اندلع مساء الأحد في المحطّة، حسبما أعلن الاثنين فلاديمير روغوف المسؤول الذي عيّنته روسيا في منطقة زابوريجيا.

الجبهة الشرقيّة

بعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقيّة، أطلقت أوكرانيا عمليّة واسعة النطاق غير مسبوقة الثلاثاء في منطقة كورسك الحدوديّة الروسيّة، سمحت لقوّاتها بالتوغّل، بحسب محلّلين، حتّى عمق 15 كيلومتراً على الأقلّ والسيطرة على مواقع عدّة.

وقال المسؤول الأمني الأوكراني الذي فضّل عدم كشف هويته "نحن في حالة هجوم. والهدف هو تشتيت مواقع العدوّ وإلحاق أكبر مقدار من الخسائر وزعزعة الوضع في روسيا، لأنهم غير قادرين على حماية حدودهم، ونقل الحرب إلى الأراضي الروسيّة".

نقل الحرب إلى روسيا

وبعد أيّام من امتناع السلطات الأوكرانيّة نوعاً ما عن التعليق، تطرّق الرئيس فولوديمير زيلينسكي للمرّة الأولى إلى هذه العمليّة في خطابه اليومي مساء السبت بالقول إنّ كييف تسعى إلى "نقل الحرب" إلى روسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddtkhcn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"